زلزال مدمر يضرب مصر بعد إندونيسيا.. البحوث الفلكية تكشف الحقيقة وتوجه نداءا عاجلا للمواطنين | 7 أماكن في خطر


حقيقة تعرض مصر لـ زلزال قوي

الخميس 02 نوفمبر 2023 | 08:27 مساءً
هل تتعرض مصر لزلزال؟
هل تتعرض مصر لزلزال؟
العقارية

في استمرار لتوقعات العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس، ضرب زلزال قوته تخطت الـ6 درجات، جنوب شرقي إندونيسيا، في وقت مبكر من اليوم الخميس، وألحق أضرارا طفيفة بمنازل ومبانٍ أخرى مما تسبب في بعض الذعر و لم تقع إصابات واضحة.

زلزال يضرب إندونيسيا

وكان عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل قد توقع أسبوعاً “مثيراً للاهتمام” بحسب تعبيره، حيث حذر إمكانية حدوث أنشطة زلزالية تتخطى الـ6 درجات بسبب الاقترانات الكوكبية المثيرة، التي قد تؤثر على قشرة الأرض.

وأضاف من خلال حسابه في “إكس” : “يجب أن ننتظر ونرى كيف تستجيب الأرض، هذا أسبوع مثير للاهتمام للغاية، كونوا في حالة تأهب إضافي”.

منشأ الزلزال على اليابسة

قال داريونو، الذي يرأس مركز الزلازل والتسونامي في وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية، إن السكان شعروا بالزلزال بقوة في العديد من المدن والقرى وتسبب في حالة من الذعر لدى البعض.

وكتب داريونو، الذي يستخدم اسمًا واحدًا، على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “لقد تسبب الزلزال في أضرار طفيفة في العديد من المباني والمنازل”.

وأظهر مقطع مصور تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي سكان كوبانغ، عاصمة المقاطعة وأكبر مدينة، وهم يتفاعلون مع تأرجح المنازل والمباني بعد الفجر مباشرة.

عالم الزلازل الهولندي

هذا واعتاد عالم الزلازل الهولندي إطلاق تحذيرات بين الحين والآخر عبر حسابه الرسمي على منصة إكس «تويتر سابقا»، وعلى الرغم من تأكيدات العلماء، على صعوبة التنبؤ بالزلازل، إلا أنّ "حالة رعب" أصابت الآلاف بسبب توقعات هوجربيتس تحديدًا، خاصةً أنها تحققت في أوقات سابقة.

وكان عالم الزلازل الهولندي، توقع زلزال تركيا المدمر في فبراير الماضي، الذي سقط ضحيته نحو 50 ألف شخص، فضلًا عن زلزال المغرب في سبتمبر الماضي، الذي تسبب في سقوط نحو 3 آلاف ضحية.

تقارب الكواكب

وكتب فرانك هوجربيتس، عالم الزلازل الهولندي الشهير، عبر حسابه على «إكس»، منذ أيام، من تقارب الكواكب الذي بدأ الجمعة الماضية ويستمر حتى الاثنين، ويضم المريخ وعطارد والمشترى والأرض، مع اقتران القمر معها، إذ يحدث اقتران الكواكب مع القمر في زمن قصير للغاية، مما يؤثر بشكل مباشر على الأرض، مشيرًا إلى حدوث تيارات كهرومغناطيسية نتيجة ذلك الاقتران، ربما ينتج عنها زلزال قوي يضرب الكوكب والمتوقع أنّ يكون اليوم الثلاثاء.

اقتران 4 كواكب مع اكتمال القمر

وكتب العالم الهولندي "كونوا في حالة تأهب"، ليحذر مما سيحدث على كوكب الأرض خلال الأسبوع الجاري، نتيجة اقتران الكواكب.

وسرعان ما انهالت التعليقات على العالم الهولندي، لمحاولة معرفة المناطق المهددة بأن يضربها الزلزال المتوقع، إذ كتب أحد المستخدمين: "من فضلك حدد المناطق المعرضة لخطر الزلازل، وإذا لم تستطع فلا تقلق الناس، فإن قلق الناس لن ينفعك".

ظواهر علمية تشير لوقوع الزلزال

وشهدت عدة دول بمختلف أنحاء العالم وفي منطقة البحر المتوسط، في الفترة الماضية تغيرات مناخية قاسية، أسفرت عن هدم البيوت وعدد كبير من الضحايا والوفيات، على غرار ما حدث في المغرب وليبيا، وصاحب ذلك حالة من الخوف والقلق لدى قطاع عريض من المصريين بسبب التوقعات بحدوث زلزال في مصر، وتعرض البلاد لكارثة على غرار ليبيا.

ومن جانبه قال هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة، في وقت سابق، إن الزلازل تذكر الإنسان أنه أضعف من أن يقف أمام تحدي الطبيعة، مؤكدًا أن هناك ظواهر علمية تشير لوقوع الزلزال.

زلزال المغرب المدمر

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن زلزال المغرب راح ضحيته عدد كبير، ومن الممكن أن يتضاعف، مؤكدًا أنه إحدى الكوارث الطبيعية المتعلقة بالحركة التكتونية للأرض، ولا يمكن التنبئو بها بشكل واضح وصريح.

لا يمكن التنبئو بوقوع الزلازل

وأكد أنه يوجد بعض المؤشرات التي توضح أنه توجد أراض نشطة زلزاليًا، ولكن لا يوجد أي عوامل تؤكد أن هناك تنبئوًا بالزلازل، مبديًا تعجبه من بعض الأشخاص الذين يستغلون مثل هذه الحوادث للشو الإعلامي، وأنهم قادرون على التنبئو بالزلزال، موضحًا أنه لا يمكن أن تعرف مكان الزلزال، ولا تحدد قوته ولا زمنه.

وقوع زلزال في مصر

وعن تنبئو العالم الهولندي بوقوع زلزال قريبًا في مصر، أكد أن مصر لا تقع في منطقة نشطة زلزاليًا والفالق الرئيسي يبعد تمامًا عن مصر.

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية سابقة، إن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد زلازل بشكل يومي خلال تلك الفترة، لأنها تحتوي على مناطق نشطة بالزلازل.

أماكن معرضة للزلزال في مصر

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.

ونوه إلى أن بداية من 13 يوليو 2023 الماضي، يشعر العالم بالاستقرار، ولا يوجد أي تقلبات في الغلاف الجوي واضحة حتى الآن، لافتًا أن رأى شكلين نموذجيين على شكل حرف «W» وقمنا بتمييزهما على الخريطة، وهي تشير إلى احتمال حدوث زيادة زلزالية في عدة مناطق