اليوم .. البنك المركزي يبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 10:44 صباحاً
قرار البنك المركزي المصري
قرار البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

تنقعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم ، لبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

ويأتي اجتماع اليوم بالتزامن مع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 38% في سبتمبر 2023، مقابل 37.4% في أغسطس 2023، مع تباطؤ المعدل السنوي للتضخم الأساسي للشهر الثالث على التوالي، إذ سجل 39.7% في سبتمبر 2023، مقابل 40.4% في أغسطس 2023.

قالت هبة منير، محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى بشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار، إن لجنة السياسات النقدية سترفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس قبل نهاية العام، منها 100 نقطة أساس فى اجتماع الخميس اليوم، مرجعة ذلك إلى ضرورة الحفاظ على استقرار الجنيه أمام العملات الأجنبية فى ظل مشتريات المصريين من الذهب، التى تزايدت مؤخرا، ما قد يسهم فى زيادة معدلات التضخم.

أضافت أنه رغم توقعات زيادة سعر الفائدة فإن العائد الحقيقى سيظل فى الوقت الحالى سلبيًا بسبب ارتفاع التضخم المدفوع بنقص المعروض من السلع أكثر من كونه من جانب زيادة الطلب من المستهلكين.

ورجحت مواصلة التضخم فى مصر، الارتفاع بنسبة 2.6% على أساس شهرى و38.0% على أساس سنوى فى أكتوبر، على غرار أرقام سبتمبر، الأمر الذى يعكس نقص إمدادات السلع والمنتجات الأساسية نتيجة تقييد الاستيراد وتصدير بعض المحاصيل الزراعية ونقص المعروض من العملة الصعبة والأثر الموسمى لبداية العام الدراسى.

وتوقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية أتجاه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي نحو تثبيت أسعار الفائدة خلال الأجتماع القبل.

وأوضحت الدماطي في تصريحات خاصة الـ"العقارية" أن تراجع معدلات التضخم سيساهم بشكل كبير في تبيث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وأضافت أن البنك المركزي المصري لعب دورًا في السيطرة على معدلات التضخم خلال الفترة الأخيرة مشيرة إلى أن من المتوقع تراجع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة مدعومة بأطلاق مبادرة خفض السلع.