تخفيض الأسعار.. تجار تجزئة: الالتزام بالتسعيرة ومنع الاحتكار أهم عوامل نجاح المبادرة


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 12:09 مساءً
أسعار السلع والمنتجات
أسعار السلع والمنتجات
محمد خليل

تواصل الحكومة جهودها لتخفيف العبء على المواطن المصري، بالتعاون مع القطاع الخاص في تفعيل مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية التي أقرتها قبل أيام ضمن استراتيجية ضبط الأسواق وحماية المستهلك. 

أجرى موقع «العقارية»، جولة داخل الأسواق، حاورنا فيها عددا من تجار التجزئة للكشف عن مدى الالتزام بالمبادرة  وكيفية تسعير المنتجات في متاجر التجزئة في الوقت الحالي.

تخفيض أسعار السلع والمنتجات 

يقول أحمد يوسف صاحب أحد محلات البقالة بمنطقة وسط القاهرة، إن المتاجر الكبري تبيع المنتجات والسلع بأسعار منخفضة بسبب حصولهم علي الكثير من السلع بسعر منخفض من الشركات، على عكس تجار التجزئة.

أسعار السلع

وأضاف يوسف خلال جولة لـ«العقارية»، أن بعض كبار التجار لديهم مخزون من السلع والمنتجات، ولكن بعد زيادة الأسعار لا يبيعون بالسعر القديم، ويتم بيع المخزون بالسعر الجديد، لافتا إلي أن السبب في بيع كبار التجار لمتاجر التجزئة بسعر مرتفع أن جميع المحلات أصبحت تحصل علي كمية قليلة جدا من المنتجات وبذلك لا يطبق عليه أي خصومات لقلة الكمية.

" كما أن بعض السلع انخفضت لمدة يومين أو ثلاثة أيام ولكن لم يتم ثبات السعر لأكثر من أسبوع، وارتفع سعر المنتجات أكثر خلال الفترة الحالية، موضحا أن في محلات البقالة تباع السلع والمنتجات بنفس السعر الطبيعي".

أسعار سلع مخفضة

وأشار يوسف إلي أن المتاجر الكبري تحصل علي كميات كبيرة، وتبيع بسعر منخفض لحصولها علي السعر أيضا بسعر منخفض من الشركات، مشيرا إلي أن الشركات تبيع أيضا لكبار التجار بنفس السعر.

ولفت يوسف إلي أن المستهلك يحصل علي أكثر من منتج في المتاجر الكبري، وتعلن المتاجر عن إعلان عروض من وقت لأخر بسعر منتج منخفض، ومنتج مرتفع لبيع أكثر عدد من المنتجات المختلفة.

وعن كيفية تسعير المنتجات أوضح فتحي موسي تاجر آخر ، أحد تجار التجزئة بمنطقة وسط القاهرة، أن تسعير المنتجات والسلع بالنسبة للتجار موكدا أنها تختلف من محل لأخر علي حسب ضمير التاجر، وتكون عن طريق قسمة قيمة المبلغ الخاص بعبوة المنتج علي عدد القطع ثم نضع المكسب علي القطعة وتختلف من تاجر لأخر في وضع مبلغ المكسب.

وقال لـ «العقارية»، إن هناك من يرضى بالقليل من المكسب، ويضع نصف جنيه مكسب أو جنيه وآخر يضع 3 جنيهات، وضرب مثالا على عبوة الجبنة الربع كيلو تُباع ب17 جنيه والآخر يبيع 19 جنيها.

ضرورة تسعير جميع السلع والمنتجات

وطالب موسي، بتسعير جميع السلع والمنتجات وعلي الشركات أيضا وضع أسعار السلع علي جميع المنتجات، لافتا إلي أنه لا بد علي تاجر التجزئة أن يأخذ كميات كبيرة من الشركات لكي يحصل علي تخفيض في الأسعار.

وأوضح أن محلات البقالة في أماكن معينة يكون عليها إقبال كبير بسبب كثرة رواد المكان المستهلكين وعندما يحصل علي كميات كبيرة ويبيعها بسعر مخفض ذلك لا يؤثر عليه، أما محلات القري أو المناطق الضعيفه في الحركة لا تحصل على كميات كبيرة من الشركات بسبب ضعف السحب، وتتعامل مع كبار التجار، لتسهيل عملية البيع بالتجزئة.

قائمة يومية بأسعار السلع

وأضاف موسي، أن تسعير السلع والمنتجات قد يجعل المستهلك في راحة علي عكس تغيرها دائما، مضيفا أنه لابد من إعلان قائمة بالأسعار يوميا، لافتا إلي أن معظم تجار التجزئة يحصلون علي منتجات بسعر مرتفع وفي اليوم التالي قد تنخفض ما يضطر التاجر معه لرفع السعر لتعويض الخسارة وتحقيق مكاسب.

الرقابة علي المحلات والتجار والشركات

وقال إن وجود الرقابة علي المحلات والتجار والشركات بعد وضع جميع الأسعار علي المنتجات، وقتها قد يكون هناك إلزاما جبريا علي جميع كبار التجار والتجزئة والشركات، ومن يخالف ذلك يطبق عليه الإجراءات القانونية اللازمة أو يتم تشميع المتاجر الخاصة به.

وأضاف موسي، أن الكثير من محلات التجزئة لا تخزّن كميات من السلع، وتحصل علي منتجات حسب السحب اليومي لديها، بسبب أن الكثير يحصل علي كميات كبيرة ثم تنخفض في يوم أخر بذلك يتسبب في خسارة فأصبح الكثير من اصحاب المحلات يحصل علي منتجات بسيطة.

وعن كيفية التحكم في الأسعار يقول محمد سعد صاحب أحد محلات البقالة بالدقي، إن كبار التجار يتحكمون في الأسعار عند البيع لتجار التجزئة، ووقت انخفاض سعر منتج أو سلعة يمتنع بعض التجار عن خفض السعر.

عدم ثبات تسعير المنتجات

‏‏وأضاف سعد لـ «العقارية»، أن المشكلة تكمن في عدم ثبات تسعير المنتجات، قائلا "بالنسبة لي كتاجر تجزئة وقت ارتفاع الأسعار ولدي منتجات بسعر قديم، يتم بيعها بنفس السعر القديم، حتي لو تم زيادة سعر المنتج.

وأوضح صاحب أحد المحلات، أن المتاجر الكبري تحصل علي منتجات بسعر جيد ومنخفض، وعند حصوله علي كميه كبيرة أيضا يحصل علي بونص من الشركات، موضحا أن الكثير منهم لديهم مخزون وكميات كبيرة من المنتجات، وعند زيادة الأسعار يبيعون بالسعر القديم وليس الجديد.

بعض الشركات لا تعلن قائمة بأسعار المنتجات

وأكد سعد، أن بعض الشركات لا تعلن قائمة بأسعار منتجاتها الخاصة علي صفحات وسائل التواصل الاجتماعي يوميا، وبالتالي يتحكم التاجر في السعر عند البيع لتاجر التجزئة.

واختتم سعد كلامه بأن عملية تغيير أسعار المنتجات بكثرة تضع تاجر التجزئة في دائرة الاتهام والشك وجميع السلع في الوقت الحالي أسعارها ليست ثابتة.  

وكانت الحكومة أعلنت عن مبادرة لخفض أسعار سلع تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتخفيف العبء على المواطن، وتستمر فيها بالتعاون مع القطاع الخاص، كما تشارك وزارة التموين والتجارة الداخلية في المبادرة من خلال طرح السلع بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة والمنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية والبالغ عددها ما يقرب من 1300 منفذ ومجمع استهلاكي بمحافظات الوجه القبلى والبحري بالإضافة الى 8 آلاف فرع لمشروع جمعيتي وتستمر المبادرة لمدة 6 أشهر.

وتستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة.