البنك المركزي يبحث مصير سعر الفائدة يوم 2 نوفمبر .. ما التوقعات والعوامل المؤثرة؟


الاثنين 30 أكتوبر 2023 | 11:44 صباحاً
البنك المركزي
البنك المركزي
فاطمة إمام

تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس الجاري، لحسم مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في سابع أجتماع لها وقبل الأخير خلال العام الجاري 2023 وسط توقعات بتثبيت العائد.

كانت قرر البنك في الأجتماع الماضي  يوم 21 سبتمبر تثبيت سعر الفائدة عند مستوى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض، وذلك بعد رفع بمجموع 11% على 6 مرات خلال فترة عام ونصف كان آخرها 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية أنه من المتوقع أن تتخذ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قرار بتثبيت  أسعار الفائدة خلال الأجتماع القبل. 

وأوضحت الدماطي في تصريحات خاصة الـ"العقارية" تراجع معدلات التضخم سيساهم بشكل كبير في أتجاه البنك المركزي نحو تبيث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الأجتماع المقبل.

وأضافت أن البنك المركزي المصري لعب دورًا في السيطرة على معدلات التضخم خلال الفترة الأخيرة مشيرة إلى أن من المتوقع تراجع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة مدعومة بأطلاق  مبادرة خفض السلع.

 تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي الصادر عن البنك المركزي إلى 39.7% خلال شهر سبتمبر مقابل 40.4% في أغسطس الماضي، لينخفض بذلك للمرة الثالثة على التوالي، بحسب البنك المركزي.