رسميًا.. زيادة أسعار السجائر لتوفير 8 مليارات جنيه لصالح موازنة الدولة


الاحد 29 أكتوبر 2023 | 01:45 مساءً
أسعار السجائر
أسعار السجائر
العقارية

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 وتعديلاته.

زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر

يتضمن مشروع القانون، زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلي بمقدار 50 قرشًا للشرائح الثلاث.

ضريبة القيمة المضافة على منتجات التبغ

من جهته، قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، إن آخر تعديل بضريبة القيمة المضافة على منتجات التبغ كانت خلال عام 2022، مؤكدًا أنه تم مراعاة فتح الشرائح لضمان قدرة الشركات على التسعير السليم بما يسمح بضبط السوق، وكذلك الحفاظ على الحد الأدنى لربحية الشركات، وضمان أفضل الممارسات التي تطالب بها منظمة الصحة العالمية.

زيادة الضرائب على السجائر

أضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة، خلال مناقشة مشروع القانون تعديل ضريبة القيمة المضافة، في جلسة مجلس النواب، اليوم، أن زيادة الضرائب على السجائر تضمن التبع المسخن والتبغ السائل، مؤكدا أن مشروع القانون جاء لسد فجوة الإنتاج التي تسببت في أسعار منتجات التبغ في السوق بما يحقق أثرا إيجابيا يعود على الموازنة العامة للدولة.

وأكد أن رفع قيمة الضريبة على السجائر يوفر للموازنة العامة للدولة بـ8 مليارات جنيه سنويا، مشيرًا إلى أنه بالتزامن مع زيادة الضرائب على السجائر، لا بد من العمل على زيادة الإنتاج وإحكام الرقابة على الأسواق. 

أسعار السجائر
أسعار السجائر