اللواء حسين مصطفي: الأزمة لم تقتصر على نقص المبيعات فقط بل انخفاض 57% في اعداد السيارات المنتجة محليًا.. خاص


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 06:53 مساءً
اللواء حسين مصطفي خبير السيارات
اللواء حسين مصطفي خبير السيارات
سلمى الخولي

على مدار النصف الأول من العام الجاري 2023، عانى سوق السيارات في مصر، من أزمات كثيرة متتالية؛ أهمها الانخفاض الحاد في حجم المبيعات التي شهدها السوق مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022، وذلك نتيجة القفزة غير المسبوقة في الأسعار.

الأزمة لم تقتصر على نقص المبيعات فقط

قال اللواء حسين مصطفي خبير السيارات، أن السوق يعاني من نقص المبيعات منذ فترة طويلة وصلت إلى 8 أشهر الأولى من هذا العام 2023، مقارنة بنفس الأشهر بالعام الماضي، موضحا أن الأزمة لم تقتصر على نقص المبيعات فقط بل نقص في الانتاج المحلي نتجة عدم توافر العملة الحرة لاستيراد السيارات الكاملة.

65% تراجعاً للمبيعات خلال الـ8 أشهر الأولى

وأضاف خبير السيارات أن مبيعات الـ 8 أشهر الأولى من هذا العام انخفضت بنسبة 65% مقارنة بالعام الماضي، بجانب انخفاض السيارات المستوردة بنسبة 73% بينما انخفاض اعداد السيارات المنتجة محليًا بنسبة 57%.

اتخاذ شريحة كبيرة من المستهلكين بعدم شراء سيارة بعد قفزة الأسعار

وأوضح مصطفى، أن هذا الانخفاض الكبير في سوق السيارات له تأثير على دورة رأس المال في قطاع السيارات وعلى المعروض بالنسبة للمستهلكين أصبح نادرا نتيجة ارتفاع الأسعار الغير مسبوقة، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ شريحة كبيرة من المستهلكين بعدم شراء سيارة بعد قفزة الأسعار لأنها أصبحت خارج قدراتهم المادية.