رابطة مصنعي السيارات: لابد من اتباع نظام سلة العملات أو العملة الموحدة للاستفادة من انضمام مصر للبريكس.. خاص


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 06:07 مساءً
خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات
خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات
سلمى الخولي

عانى سوق السيارات في مصر، من أزمات كثيرة متتالية؛ أهمها الانخفاض الحاد في حجم المبيعات التي شهدها السوق مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022، وذلك نتيجة القفزة غير المسبوقة في الأسعار، حيث تخطت نسبة الانخفاض 70‎%.

تمديد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج 

تلك الأزمات دفعت الحكومة إلى إطلاق مجموعة من المبادرات لكسر حالة الركود بالسوق وتوفير السيارات والمساهمة في استقرار الأسعار، من تلك المبادرات، مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج والذي تم تمديدها رسميًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

مردود إيجابي في سوق السيارات

قال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن قرار مد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج التي تم العمل بها خلال الفترة الماضية، سوف يكون لها مردود إيجابي في سوق السيارات خلال الأيام المقبلة.

مد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج 3 أشهر جديدة

ووافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، على مد مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج 3 أشهر جديدة، وإتاحة فترة جديدة يأتي في إطار فتح موارد دولارية جديدة للدولة دون الإخلال بحقها، حيث يشترط القانون إيداع مبلغ 5 آلاف دولار لمدة 5 سنوات على أن يتم ردها بالعملة الوطنية بما يوازي سعر الدولار مقابل الجنيه".

توقف الاستيراد هو السبب الرئيسي لعجز السوق

وأضاف الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن سوق السيارات مازال كما هو ولم يتغير، حيث يعاني السوق من عجز، وذلك نتيجة توقف الاستيراد لعدم وجود اعتمادات أو تحويلات.

لابد اتباع نظام سلة العملات أو العملة الموحدة للاستفادة من البريكس

وتابع سعد أن انضمام مصر للبريكس لابد العمل به بأسلوب حضاري ومميز مثل العمل بسلة العملات أو عملة موحدة، لضرورة حدوث تداخل بين كل الدول المشاركة اقتصاديا بأن يكون لهم نظام سداد مواحد أو عملة مواحدة.

انتعاش سوق السيارات مره أخرى 

وتوقع سعد، أن يكون هناك انفراجه في سوق السيارات خلال الفترة المقبلة، وانخفاض نسبي في الأسعار تدريجيًا، في ظل تلك المؤثرات الإيجابية التي من شأنها انتعاش سوق السيارات مره أخرى وارتفاع نسبة المبيعات.