الاتحاد المصري لمقاولي التشييد: 25 مليار دولار لتنفيذ مشروعات مشتركة مع اتحاد المقاولين التركي


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 02:40 مساءً
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع
خالد الأسمر

في اطار فعاليات اجتماع مجلس إدارة اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية الذي انعقد بتركيا خلال الشهر الجاري، وقع كلا من المهندس. محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري لمقاولي لبناء والتشييد، وأردال أرين رئيس اتحاد المقاولين التركي اتفاقية تعاون بين الاتحادين لتنفيذ المشاريع التي يطرحها البنك الإسلامي للتنمية والتي تقدر بـ 25 مليار دولار.

وأكد الدكتور مالك دنقلا أمين عام اتحاد المقاولين بالدول الاسلامية، أن حفل التوقيع شهده كل من نائب وزير التجارة التركي محمود جورجيان، و المهندس زكريا بن عبد الرحمن رئيس اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية ، والمهندس حسن عبد العزير رئيس اتحاد المقاولين الأفريقي.

إشادة بالعلاقات بين مصر وتركيا

من جهته قدم المهندس محمد سامي سعد خالص الشكر إلى نائب وزير التجارة التركي لرعايته هذا الاتفاق مشيدا بالعلاقات الطيبة التي تربط بين شعبي مصر وتركيا، وأن هذه الاتفاقية تفتح الباب علي مصراعيه لتكوين وخلق شراكات بين الشركات المصرية والشركات التركية للعمل معا وتنفيذ المشروعات الكبري والهامة، موضحا أن الشركات المصرية أثبتت كفاءة عالية في تنفيذ المشاريع القومية الكبري في مصر، وكذلك في الدول العربية وكافة أرجاء القارة الافريقية.

كما دعا المهندس سامي سعد الشركات المصرية والتركية للمشاركة في السمنار المشترك الذي يعقده البنك الاسلامي للتنمية مع اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية في الثلاثين من أكتوبر عبر منصة زووم لتوضيح المشروعات التي سيمولها البنك في العام القادم.

تطوير التعاون مع اتحادات المقاولين

وأكد أردال أرين رئيس اتحاد المقاولين الاتراك، أن الاتحاد يهدف الي تطوير التعاون مع اتحادات المقاولين في الدول الإسلامية خاصة في دول المملكة السعودية والعراق ومصر وليبيا،. ولبنان والسودان والمغرب والبحرين من أجل تمهيد الطريق لشركات المقاولات الاسلامية للحصول على حصة أكبر في سوق البناء العالمي وذلك من خلال توحيد القدرات والامكانيات خاصة وان البنك الإسلامي للتنمية، يقدم فرصا مهمة فيما يتعلق بتمويل المشاريع في البلدان الاسلامية، ما يتيح فرص التعاون والتشارك في المشاريع التي يتم تنفيذها من خلال موارد البنك الإسلامي للتنمية.

من جهته قال محمود جورجيان نائب وزير التجارة التركي، إن التعاون بين الشركات التركية وشركات الدول الإسلامية في مجال المقاولات سيساهم في تنفيذ مشاريع فعالة من حيث التكلفة ومستدامة تلبي الاحتياجات مع مزج التقنيات المعاصرة بالخبرات المستمدة من التراث الإسلامي التاريخي والثقافي الغني ما يمكن من تحقيق المزيد من المباني والمدن المستدامة التي تعطي الأولوية للناس والطبيعة، وتكون أكثر ملاءمة للعيش و متطلبات العصر.

قطاع المقاولات التركي نفذ مشروعات بقيمة 486 دولار

وأوضح، أن وزارة التجارة في الجمهورية التركية تبذل جهودًا مكثفة لضمان نمو قطاع المقاولات والاستشارات الفنية ، مشيرا الي ان قطاع المقاولات التركي الخارجي نفذ 11.837 مشروعًا بقيمة 486 مليار دولار في 135 دولة منذ عام 1972 حتى نهاية سبتمبر 2023.

وأشار، إلى أن أكثر عشر دول نفذت فيها الشركات التركية مشروعات هي روسيا، وتركمانستان، والعراق،و ليبيا، وكازاخستان، و السعودية، والجزائر، وقطر، وأذربيجان، والإمارات ، ومنوها الي ان تركيا احتلت المرتبة الثانية بعد الصين بين أفضل 250 شركة مقاولات في العالم وفقًا لإيرادات المشاريع المنفذة في الخارج.