تنفذ وزارة النقل محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط البحري ضمن خطة وزارة النقل لتطوير كافة الموانئ المصرية البحرية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجيستيات.
تفاصيل محطة ميناء دمياط
- تبلغ أطوال الأرصفة 2 كم
- طاقة استيعابية 3.5 مليون حاوية مكافئة
- بتكلفة 4.495 مليار جنيه
- تم إنشاء محطة متعددة الأغراض بأطوال أرصفة 681 متر بتكلفة 1365 مليون جنيه
- تطوير الحاجز الشرقي للميناء بإضافة طول 1420 متر
- إنشاء الحاجز الغربي، بطول 5400 متر بتكلفة إجمالية 2.5 مليار جنيه .
والجدير بالذكر أن وزارة النقل بذلت مجهودا كبيرا لتطوير الموانئ البحرية، وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بالاستفادة من موقع مصر الجغرافي الفريد على البحرين الأحمر والمتوسط ووجود أهم ممر ملاحي عالمي فيها وهو قناة السويس، بهدف أن تكون مصر بالموقع الطبيعي لها كمحرك للتجارة العالمية وأن تكون كافة تلك الاستثمارات بقطاع الموانئ وتنمية ظهيره بأموال مصرية خالصة علي أن يتم طرح تلك المشروعات للإدارة والتشغيل مع القطاع الخاص المصري والعالمي للوصول للهدف الرئيسي وهو جعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات.
ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة
وقامت وزارة النقل بدورها من خلال تنفيذ مجموعة أهداف استراتيجية في عدة محاور كان المحور الأول منها خلق ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج ( الصناعي – الزراعي - التعديني – الخدمي ) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنه مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة ومن أهم هذه الممرات ( ممر السخنة – الإسكندرية اللوجيستي وممر القاهرة – الإسكندرية اللوجيستي وممر طنطا – المنصورة – دمياط وممر جرجوب – السلوم وممر العريش – طابا).
وتم التخطيط لإضافة أرصفة جديدة بإجمالي أطوال 65كم بأعماق تتراوح من (15-18) متر واهمها موانئ برنيس / سفاجا/ السخنة / الأدبية / نويبع على البحر الأحمر وموانئ العريش / بورسعيد / دمياط / ابو قير / الإسكندرية/ جرجوب على البحر المتوسط ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلي 100 كم بالإضافة إلى إنشاء حواجز أمواج بأطوال 15 كم وتعميق الممرات الملاحية لتستوعب الموانئ 400 مليون طن سنويا بدلا من 185 مليون طن و40 مليون حاوية مكافئة سنويا بدلا من 12 مليون حاوية مكافئة.