أسعار الحديد في مصر ترتقب عودة البناء وقانون التصالح للاشتعال | خاص


الاثنين 16 أكتوبر 2023 | 03:23 مساءً
سعر طن الحديد
سعر طن الحديد
نهال اللهيبي

شهد سوق مواد البناء خلال الفترة الأخيرة حالة من الاستقرار النسبي بعد متغيرات متتالية أثرت عليه بالسلب وتسببت في اشتعال الأسعار وعدم توافر المنتج بالشكل المطلوب بالتزامن مع زيادة التكلفة في أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج العالمية، مما أثّر على القطاع العقاري ككل، فيما توقع خبراء ومختصون ارتفاعا جديدا خلال الفترة المقبلة بمجرد إقرار مجلس النواب للشكل النهائي لقانون التصالح واستئناف عمليات البناء من جديد.

إجمالي الناتج المحلي

ويُعد قطاع مواد البناء أحد أهم القطاعات التي تمثل وتساهم بنسبة كبيرة في إجمالي الناتج المحلي حيث يعمل به نحو 5 ملايين عامل ويوفر فرص عمل كثيرة، وعلى إثر المتغيرات العالمية المتسارعة فرضت بعد التساؤلات نفسها بقوة على الساحة ومن أهمها إلي آين يستقر سوق الحديد و الأسمنت في مصر وهل هناك زيادات جديدة خلال الفترة المُقبلة.

الزيني: السوق ينتظر قانون البناء الجديد والتصالح واستقرار الأسعار في الوقت الراهن أمر نسبي 

أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، يقول إن السوق المحلي شهد ولأول مرة حالة من الاستقرار في الأسعار وهدوء في عمليات الشراء.

 أسعار الحديد

وأضاف رئيس غرفة مواد البناء في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن أسعار الحديد تتراوح بين 31 و32 ألف و135 جنيه تسليم أرض مصنع وتصل إلي المستهلك بسعر يتراوح ما بين بين 32 ألف و500 جنيه و35 ألف و500 جنيه كأقصى.

أسعار الأسمنت

 وأوضح أن أسعار الأسمنت شهدت زيادات ملحوظة أيضا منذ شهر أغسطس الماضي وتراوح سعر الطن ما بين 1600 و1850 جنيه تسليم أرض مصنع، ويختلف سعره للمستهلك ما بين 2000 و2100 جنيه كأقصى سعر على مستوى قاط البيع المختلفة حسب المحافظة ووسائل النقل.

سوق مواد البناء

وكشف الزيني، أن حالة الهدوء التي يشهدها سوق مواد البناء خلال الفترة الراهنة ما هي إلا حالة مؤقتة وتنتظر قانون البناء الجديد والتصالح الذي من الُمفترض أن يقره مجلس النواب خلال اكتوبر الحالي، متوقعًا أن يكون هناك زيادات مرتقبة في أسعار مواد البناء خلال الفترة المُقبلة بعد عودة عمليات البناء والتصالح مرة أخرى.

غرفة مواد البناء

وأشار رئيس غرفة مواد البناء إلي ثبات أسعار حديد التسليح خلال شهر سبتمبر ، الذي يرجع إلي استقرار سعر الدولار في الأسواق الموازية، موضحًا أن معظم مدخلات إنتاج صناعة الحديد في مصر مستوردة من الخارج، وبالتالي ارتفاع الدولار أو استقراره بالأسواق الموازية يؤثر على أسعار المواد الخام ويؤثر في سعر طن حديد التسليح بالسوق المحلية.

مدحت اسطفانوس: 60% من مستلزمات إنتاج الأسمنت مستوردة والفحم السبب في زيادة الأسعار

ومن جابنه أوضح مدحت إسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات سابقًا، أن انخفاض قيمة العملة وارتفاع تكاليف مسلتزمات الإنتاج تسبب في زيادة أسعار الأسمنت ووصله إلي 2100 جنيه للمستهلك، بالإضافة إلى الضغوط التي تواجه المستوردين في عمليات الإفراج الجمركي.

إنتاج الأسمنت

وقال اسطفانوس إن الفحم يُعد مستلزما رئيسيا في عملية إنتاج الأسمنت وشهد سعره خلال الفترة الماضية زيادات ملحوظة، مضيفا أن مصانع الأسمنت عانت في الفترة الأخيرة من ارتفاع تكاليف الإنتاج حيث تستورد نحو 60% من مستلزماتها.

تجار مواد بناء: الأحداث العالمية الجارية غير مطمئنة وقد تتسبب في زيادات جديدة 

وأوضح هشام علي يوسف أحد تجار مواد البناء أن حركة الشراء تشهد ركودًا وتتابع أخر قرارات قانون التصالح والبناء والذي من المُحتمل أن يتسبب في رفع الأسعار مجددًا وعدم الاستقرار في السوق المحلية.

ورفض يوسف أن يعطي توقعًا للفترة المُقبلة قائلًا "الأسعار كل ساعة بحال، ومفيش آية توقعات للفترة الحالية لأن الأحداث العالمية والمحلية تشير جميعها إلى عدم الاطمئنان".

السادات: ندرس الشكل النهائي لقانون التصالح في البناء لعرضه على النواب

وقال النائب كريم طلعت السادات، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه يقوم بمراجعه الشكل النهائي الخاص بمذكرة قانون التصالح وإعادة فتح البناء مجددًا لطرحه على المجلس خلال الجلسة المُقبلة للإقرار به.

تصدير الحديد

وأوضح السادات في تصريح خاص لـ«العقارية» أن عمليات تصدير الحديد خلال الفترة الماضية تسبب في حدوث شح وعدم توفير المُنتج وارتفاع الأسعار وغياب بعض المقاسات من الأسواق، مما ترتب عليه لجوء الأشخاص لمقاسات أخرى ومنها زيادة العبئ والتكاليف على الأفراد.