انهيارات متتالية لبورصة إسرائيل والمؤشر الرئيسي يخسر 8% منذ بدء الحرب


الاحد 15 أكتوبر 2023 | 06:30 مساءً
خسائر أسهم بورصة إسرائيل
خسائر أسهم بورصة إسرائيل
محمد مكاوي

سجلت مؤشرات بورصة إسرائيل تراجعًا حادًا في أدائها على مدار تعاملات اليوم الأحد، إذ سجلت سجل المؤشر الرئيسي القائد للقطاع، تراجعًا كبيرًا بلغت نسبته 1.97% إلى 1679.3 نقطة، بالإضافة لتراجع مؤشر السوق للشركات الـــ 125 الأنشط تداولاً بنسبة 2.26% مسجلا 1699.17 نقطة.

خسائر بورصة إسرائيل

بدأت هذه التراجعات في أسهم بورصة تل أبيب من السابع من شهر أكتوبر الحالي، وذلك على خلفية استمرار تصاعد التوترات العسكرية التي انطلقت حينها، حيث فقد مؤشر الأسهم التكنولوجية 2.24% من فيمته مسجلًا 342.85 نقطة، فيما فقد مؤشر القطاع العقاري نسبة 2.92% من قيمته، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تراجع مؤشر بورصة إسرائيل الرئيسي

فقد مؤشر بورصة إسرائيل الرئيسي للشركات الخمس و الثلاثين الكبرى نسبة 8% من قيمته، منذ الخامس من أكتوبر الجاري وحتى اقفال تعاملات اليوم،  وكان بنك ليؤمى الإسرائيلي في مقدمة المؤسسات المتكبدة لخسائر كبيرة في قيمة اسهمها اذ تراجع سعر سهم البنك بنسبة 1.85% في اقفال تعاملات اليوم.

تراجع بورصة إسرائيل

وتراجعت أسهم مؤسسة ديلك الاسرائيلية لأعمال الحفر النفطي بنسبة 2.17% و كذل انخفض سعر سهم بنك هابوعاليم بنسبة 1.92% وتراجعت اسهم بنك الخصم و التسويات الإسرائيلي بنسبة 1.78% وفي القطاع العسكري والتكنولوجي تراجع سهم مؤسسة البيت سيستمز للصناعات الدفاعية عالية التقنية بنسبة 0.83%. 

أسهم بورصة إسرائيل

وقال مراقبون إن أسعار الأسهم في بورصة تل ابيب في دولة الاحتلال الإسرائيلي كانت قد بدأت في التراجع منذ الخامس من أكتوبر الجاري قبيل اندلاع العمليات العسكرية في غلاف غزة.

تراجع أسهم إسرائيل

و يشرح المراقبون ان تراجع الأسهم في الخامس من أكتوبر الجاري كان طبيعيا بسبب عمليات البيع لتحصيل أرباح الارتفاعات السابقة في أسعار الأسهم استعدادا لتمضية عيد الغفران، أن اذا هذا التراجع قد تواصل بتراجعات اخرى بدءا من الثامن من اكتوبر نتيجة الموجهات العسكرية و الأمنية التي لا تزال مستمرة.