السويدي إليكتريك تفوز بتنفيذ محطة كهرباء العلمين الجديدة وأخرى تنفذها «الخرافي» الكويتية


الاحد 15 أكتوبر 2023 | 11:57 صباحاً
السويدي إليكتريك
السويدي إليكتريك
محمد مكاوي

حصلت شركة "السويدي إليكتريك" المصرية وإحدى الشركات التابعة لـ"مجموعة الخرافي" الكويتية على حفقة تنفيذ محطتي محولات كهرباء في العلمين الجديدة والعاشر من رمضان في مصر.

السويدي إليكتريك

وقال عاطر حنورة، رئيس وحدة المشاركة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية، في تصريحات صحفية له اليوم الأحد، إن شركة "السويدي إليكتريك" ستتولى تنفيذ محطة محولات كهرباء العلمين الجديدة، بينما ستتولى إحدى الشركات التابعة لـ"مجموعة الخرافي" تنفيذ محطة محولات كهرباء العاشر من رمضان.

وتعتبر المحطتان من بين المشروعات التي وافقت عليها اللجنة العليا للمشاركة مع القطاع الخاص، التي تتضمن التعاقد لتشغيل وصيانة محطة محولات كهربائية بمدينة العاشر من رمضان، بما يلبي احتياجات المنطقة الصناعية، والتعاقد لاستغلال وتشغيل شبكة كهرباء مدينة العلمين الجديدة، ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة السادس من أكتوبر، ومشروع الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة العاشر من رمضان؛ وفقاً لما قاله حنورة.

وقالت مصادر حكومية، إنه بعد الإخطار الرسمي للشركات بترسية المشروعين؛ ستبدأ الأعمال التنفيذية لمحطتي المحولات، التي من المقرر الانتهاء من تدشينها وتشغيلها قبل نهاية نوفمبر المقبل.

وأضافت، أنه سيتم التقدم بطلب لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للحصول على تصريح بشأن توزيع الطاقة. وتتضمن مشروعات الكهرباء بالمشاركة مع القطاع الخاص تنفيذ 9 محطات محولات كهرباء وشبكات بتكلفة استثمارية تصل إلى 7 مليارات جنيه.

وتسعى مصر من هذه الخطوات إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، على نحو يسهم في دفع عملية الإنتاج، ورفع معدلات النمو، وخلق المزيد من فرص العمل.