التقى الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل بالسفير الفرنسي بالقاهرة السيد مارك باريتي لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة
التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجالات السكة الحديد
أشاد الوزير بالتعاون الايجابي بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات السكك الحديدية و مترو الانفاق وكذلك التعاون بين الوزارة وعدد من الشركات الفرنسية لتنفيذ مشروعات عملاقة في مصر.
المشروعات المشتركة بين مصر وفرنسا في مجال السكة الحديد
وحرصا من موقع "العقارية" على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم المشروعات المشتركة بين مصر وفرنسا في مجال السكة الحديد.
- التعاون القائم مع شركة فينسي الفرنسية في انشاء الخط الثالث للمترو
- التعاون المخطط مع الستوم الفرنسية لانشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين كافة صناعات السكك الحديدية المختلفة ( وحدات متحركة – أنظمة كهروميكانيكية " إشارات / إتصالات / قوى كهربائية / نظم تحكم " ) والمخطط توقيع العقد الخاص به في مؤتمر TRANSMEA2023 نوفمبر القادم ، مشيرا الى ان هذ العقد يعتبر احد اهم العقود بين الجانبين وخطوة عملاقة في مجال التعاون المشترك في قطاع النقل
- التعاون القائم بين وزارة النقل في مجال إدارة وتشغيل عدد من مشروعات النقل مثل شركة RATP الفرنسية التي تقوم بادارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف
- شركة CMA التي تقوم بإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية
ومن جانبه اكد السفير الفرنسي بالقاهرة عن سعادته بزيارة وزارة النقل المصرية في العاصمة الادارية الجديدة التي وصفها بانه عمل هندسي يدعو للابهار ووجه السفير الفرنسي الشكر لوزير النقل المصري على التعاون المثمر بين الجانبين في مجال النقل مؤكدا ان هناك شراكة استراتيجية قوية بين مصر وفرنسا تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وان مجال النقل يعتبر عنصرا رئيسا وهاما في هذه الشراكة وان الجانب الفرنسي فخور بهذا التعاون مع الجانب المصري وبمشاركة فرنسا في تطور وازدهار البنية التحتية والنقل في مصر
مشروعات النقل المشتركة بين مصر وفرنسا
واستعرض الجانبان تقدم الاعمال في عدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها مثل مشروع توريد 55 قطار مكيف جديد للخط الاول للمترو والذي يدخل ضمن خارطة الطريق المشتركة لمشروعات مترو الانفاق بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية حيث تم اعتماد الالوان للشكل الداخلي والخارجي للقطارات وتم مراجعة التصميمات المبدئية للانظمة ومعدات القطارات وجاري حاليا عقد اجتماعات للمختصين من الجانبين لمناقشة التصميمات التفصيلية تمهيدا لبدء اعمال الاختبارات الاولية لاجزاء القطارات بالمصنع كما تم التباحث حول آخر المستجدات الخاصة بمشروعي كهربة خط سكة حديد وتحويه الى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل حيث تساهم الوكالة الفرنسية بجزء من تمويل المشروعين.
الخط السادس لمترو الأنفاق
وعقب الاجتماع شهد الفريق مهندس وزير النقل والسفير الفرنسي بالقاهرة توقيع مذكرة تفاهم بشان المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للانفاق و إتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية (ايجيس ريل - سيتك) بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية حيث قام بتوقيع المذكرة من جانب الهيئة القومية للأنفاق الدكتور / طارق جويلي – رئيس مجلس إدارة الهيئة ومن جانب الشركة الفرنسية السيد / محمد بن مسعود ممثلاً عن شركة إيجيس ريل ، والسيد / ماتيو اوجيرو ممثلاً عن شركة سيتك.
أشار وزير النقل الى أن تمويل هذه المرحلة من الدراسات يأتى ضمن خارطة الطريق الموقعة بين وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية ووزارة النقل المصرية والمتضمن قيام الخزانة الفرنسية بتمويل هذه الدراسة بمنحة بقيمة 8 مليون يورو ، إضافة إلى أن التعاون في هذه المرحلة يأتى فى إطار دعم العلاقات بين البلدين التى تقوم على روابط تاريخية عميقة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة. مضيفا أن توقيع هذه المذكرة لتنفيذ المرحلة الثانية من دراسة الخط السادس ومدتها 18 شهر تأتى كإستمرارية للمرحلة الأولى من الدراسة وذلك لإعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئي ومتطلبات المشروع والمواصفات الفنية ومستندات الطرح للمشروع وتقييم عروض المقاولين ، وإنهاء التعاقد لكل من الأعمال المدنية وأعمال الأنظمة والسكة والوحدات المتحركة كما سيقوم الاستشاري بإعداد وتجميع المستندات، والتي ستكون مطلوبة للاتفاق بين الحكومتين لاستراتيجية تمويل المشروع.
ما تريد معرفته عن الخط السادس لمترو الأنفاق
- تنفيذ الخط السادس للمترو يأتى ضمن خطة وزارة النقل لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية باستكمال شبكة خطوط مترو الانفاق أحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر صديق البيئة
- يمتد في مسار موازى للخط الأول "العمود الفقري" للشبكة لتخفيف العبء عنه، وتسهيل حركة تنقل المواطنين
- يمتد من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى حتى المعادي الجديدة
- يبلغ طوله حوالي 34 كم ويشتمل على 26 محطة ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة الدمرداش ومع الخط الثالث في محطة العباسية ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون ، ومن المخطط تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كم (عدد 3 محطة) من منطقة الستالايت وحتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.