الذهب مغشوش.. تحذير عاجل من الشعبة ومصدر للعقارية: الفاتورة حماية المستهلك | تفاصيل


السبت 07 أكتوبر 2023 | 03:38 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
نهال اللهيبي

تلقت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية العديد من الشكاوى حول تعرض المستهلكين لعمليات نصب ممنهجة علي صفحات وهمية علي مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنصات الإلكترونية غير المرخص لها بتداول الذهب والمشغولات الذهبية وبعض المنافذ غير المسجلة بشكل قانوني، وتمثلت الشكاوى في التعرض لشراء مشغولات ذهبية غير مطابقة للمواصفات من حيث الوزن والعيار، شراء مشغولات ذهبية مسروقة وسبائك غير مطابقة لمواصفات البيع.

المشغولات الذهبية والسبائك

وإذ تهيب وتحذر الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية جموع المستهلكين من شراء المشغولات الذهبية والسبائك من غير المحالّ الخاضعة للرقابة والتفتيش من مصلحة الدمغة والموازين وأجهزة الدولة المسئولة عن متابعة وتطبيق معايير الجودة لحماية حقوق المستهلك والحفاظ علي الأموال والمدخرات من الوقوع تحت هذه الممارسات.

شراء مشغولات ذهبية

وتؤكد الشعبة أنه لن يتسني للجهات الرقابية ممارسة عملها والقيام بالدور المنوط بها من الرقابة وتوفير الحماية التي تكفلها الدولة لحقوق المستهلك عند قيام المستهلكين بشراء مشغولات ذهبية من الصفحات الإلكترونية أو جروب أو أماكن مجهولة و تشجيع هذه النوعية من الممارسات التجارية غير المنضبطة.

تجارة الذهب والمشغولات

وتناشد الشعبة جموع المستهلكين مساندتها فيما تقوم به من جهود لتنظيم تجارة الذهب والمشغولات الذهبية بالتوقف الفوري عن التعامل مع تلك الصفحات أواي كيانات غير قانونية تعمل بعيدا عن رقابة الدولة والإبلاغ عن تلك الكيانات للأجهزة الرقابية المسئولة عن تنظيم تجارة الذهب بمصر.

سعر الذهب

وأوضح لطفي منيب نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريح خاص لـ«العقارية» أن الشعبة سبق وحذرت مرارًا وتكرارًا من مثل هذه التعاملات، وناشدت المواطنين بعدم شراء الذهب عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

محال الصاغة اليوم

وتابع منيب، "الفاتورة حماية للمستهلك حيث أنها تكون مختومة وموثقة من محال الصاغة التابعة للرقابة والتفتيش من مصلحة الدمغة والموازين وأجهزة الدولة".

محال الصاغة

وطالب نائب رئيس شعبة الذهب، المستهلكين بقطع التعامل دون محال الصاغة الموثقة ومن الأفضل أن تكون المتعاملة مع العائلة وأن يكون محل الصاغة له أسمه وسمعته في سوق الذهب بالمنطقة.

الدولار والذهب

وكشف مصدر آخر لـ«العقارية» أن الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية خلقت حالة من تصارع وتكالب المواطنين على التحوط ضد الأزمات منهم من يتجه إلي الدولار والذهب والأخر نحو العقارات، حيث ظهرت عوامل عدة من الغش وعمليات الاحتيال الالكتروني.

الاستثمار في الذهب

وطالب المصدر المُستهلكين بقطع التعامل الالكتروني لكثرة انتشار عمليات النصب والاحتيال والاتجار من خلالها، مشيرًا إلي الذهب كونه أفضل الأوعية الإدخارية استثمارًا وأن التوقيت الحالي مناسب للشراء.