نداء هام من «البحوث الفلكية» لسكان هذه المحافظات بعد تحذيرات عالم الزلازل الهولندي


الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 10:15 مساءً
زلزال
زلزال
أحمد رجب

قال الدكتور جاد القاضي، عميد معهد البحوث الفلكية، إن تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس عن الزلازل ما هو إلا تنجيم لا أساس له من الصحة، مؤكدًا بأنه ليس له علاقة بعلم الفلك أو الزلازل كما يتردد.

البحوث الفلكية ترد على العالم الهولندي

وأشار القاضي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم» الذي يقدمه الإعلامي «سيد علي»، إلى أنه قد يكون يجمع معلومات إحصائية ومع ذلك فإن هذا يُعتبر تنجيما ليس له أي أساس من الصحة.

وتابع «إن كان شخص يقدر يتنبأ بالزلازل كان أولى إن الدول الكبيرة تستعين به عشان تحمي مواطنيها من مثل هذه الكوارث التي تخلِّف الكثير من الضحايا».

البحوث الفلكية

وأوضح القاضي، في تصريحات سابقة، أن 90% من الزلازل التي تحدث في مصر غير محسوسة، وذلك بسبب قوتها المنخفضة التي لا تتجاوز 2 درجة على مقياس ريختر. ويشير إلى أن بعض الهزات تكون محسوسة من حين لآخر، ومصدرها يكون خارج الأراضي المصرية مثل القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

أماكن معرضة للزلازل في مصر

وفيما يتعلق بمناطق التركيز للزلازل في مصر، يشير خبراء المعهد إلى أنها تتمركز بشكل رئيسي في مناطق محددة مثل شمال وشرق البحر الأحمر ومنطقة دهشور جنوب القاهرة وأبو زعبل والخانكة شمال شرق القاهرة، بالإضافة إلى منطقة كلابشة في أسوان.

هزة أرضية

وكان المعهد قد أعلن وقوع هزة أرضية بقوة 4.4 ريختر الأربعاء الماضي.

وأكد المعهد أن الهزة وقعت في تمام الساعة الرابعة والنصف فجرا، وشعر بها سكان غالبية المحافظات، مشيرا إلى أنها وقعت على بعد 265 كيلومترًا شمال غرب مطروح شمال غرب البلاد وعلى عمق 13 كيلومترًا.

وتأتي الهزة الأرضية بعد أيام من تنبؤات جديدة للعالم الهولندي، أكد فيها أنه قد تحدث بعض التجمعات من الزلازل القوية في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، حيث من المحتمل أن يصل النشاط الزلزالي إلى أعلى من 6 إلى 7 درجات.