عاجل | العالم الهولندي: زلزال فتاك بقوة 8.5 ريختر خلال الـ 48 ساعة المقبلة.. وتحذير هام من "البحوث الفلكية"


السبت 30 سبتمبر 2023 | 10:24 مساءً
زلزال
زلزال
أحمد رجب

كشف العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، تفاصيل جديدة بشأن أنشطة الزلازل خلال الفترة المقبلة بشهر أكتوبر 2023، محذرًا المواطنين من زلزال فتاك بقوة 8.5 على مقياس ريختر يضرب البلاد.

عالم الزلازل الهولندي

حيث جدد عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، فرانك هوجربيتس، السبت، تحذيره من زلزال قوي قد تصل قوته لـ 8.5 درجة على سلم ريختر، وذلك خلال الساعات القليلة القادمة، كما ستعقبه هزات أخرى قد تبلغ شدتها 6 درجات ما بين 26 إلى 28 سبتمبر الجاري.

العالم الهولندي فرانك هوجربيتس

وأعاد هوجربيتس نشر تحذير من الهيئة الجيولوجية ssgeos، التي يتبع لها، على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، حذرت فيها من أنه: "يمكن أن يؤدي اقتران المريخ وعطارد والمشتري في 22 سبتمبر إلى هزة قوية في وقت لاحق في 23 أو 24 سبتمبر".

وأضاف التحذير أنه "من المرجح أن تحدث مجموعات من الهزات القوية ما بين 26 و28 سبتمبر، قد تصل إلى 6 درجات" على مقياس رختر.

التحذير شمل عدة احتمالات لقوة الزلزال القوي المتوقع، محدداً نسبة ما بين 50% إلى 70% لحدوث زلزال تتراوح قوته ما بين 7 إلى 8.5 درجات على مقياس رختر.

المعهد القومي للبحوث الفلكية

أكّد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنَّ مصر بعيدة تمامًا عن أي تأثر بهذا الزلزال، نظرًا لعدم وجود أي تصدع أو تواصل أو فارق متصل من هنا للمغرب، موضحًا أنَّ المسافة من مصر للمغرب أكثر من 3 آلاف كيلومتر، وهذا يعد أمرا آمنًا من الناحية البيولوجية.

البحوث الفلكية توجه نصيحة للمواطنين

ونصح المواطنين في مصر والمغرب، أنَّه في حال حدوث أوي زلازل بسرعة إبلاغ الجهات المعنية لرصد الزلازل، وعدم الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا نصغى للأخبار المغلوطة.