جمال طلعت: 500 مليون جنيه لتطوير المحاور الرئيسية بالمدينة ضمن موازنة الجهاز


الاثنين 28 نوفمبر 2016 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس جمال طلعت.. رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن موازنة الجهاز للعام المالى 2016 2017 تصل حوالى 530 مليون جنيه، لافتا إلى أن الجزء الأكبر من الخطة موجه لاستكمال بعض المشروعات التى لم تستكمل فى خطة العام الماضى بالاضافة إلى تنفيذ مشروعات مهمة فى المدينة.

وأضاف أن الخطة تتضمن محورا مهما يتمثل فى تطوير ورفع كفاءة عدد من المحاور الرئيسية التى تخدم المدينة وتطوير الاحياء السكنية والمحاور الرئيسية العرضية التى يجرى استكمالها بالاضافة إلى استكمال مشروع مسار الدراجات وهو اول مشروع من نوعه على مستوى المدن الجديدة، وسيتم افتتاح المرحلة الاولى منه مطلع ديسمبر المقبل بطول 4 كيلو مترات.

ولفت إلى أنه تم خلال العام الماضى تطوير المحاور الرئيسية للطرق مثل محور طريق النزهة، وهو يربط بين محور 26 يوليو وطريق مصر اسكندرية الصحراوى بطول 10 كيلو مترات على الحد الشرقى للمدينة ويبدأ الطريق من مدخل المدينة عند هايبر حتى الطريق الصحراوى وهو بمثابة محور عرضى وطريق رئيسى، ويخدم الحى الاول والحى الثالث والحى الخامس ومشروع الحديقة المركزية والحى الـ14 والربوة والحى الـ17 والنادى الاهلى والياسمين ومنطقة زايد بزنس سبارك، وتم تنفيذه وافتتاحه وقامت بالاعمال الشركة الوطنية للطرق.

وبحسب رئيس الجهاز فإنه يجرى حاليا تطوير طريق آخر مهم للغاية داخل المدينة وهو مشروع المحور المركزى بطول 15 كيلو متراً، وتم افتتاح المرحلة الاولى منه بطول 12 كيلو متراً، مشيرا إلى أن هذا الطريق قد لاقى استحسان سكان المدينة والمستثمرين بعد التطوير لما له من أهمية كبيرة، حيث تم عمل مزج للحارات وأصبح الطريق باتساع اربع حارات فى كل اتجاه وتم تخصيص اماكن انتظار للسيارات وأماكن عبور للمشاة وتم تنفيذ عدد من الميادين على هذا الطريق بمعرفة المستثمرين.

وحول أهمية تطوير المحور المركزى أوضح أن هذا الطريق يخدم جميع أحياء المدينة الـ17 التى تقع على جانبيه كما يمكن الوصول إليه من 6 مداخل مختلفة داخل المدينة، وكان لابد من تطويره ورفع كفاءته بشكل سريع.

وأشار إلى أن المشروع الثالث هو الطريق الدائرى بطول حوالى 10 كيلو مترات ويصل من مدخل الشيخ زايد رقم (1) وحتى مدخل (6) مما يدل على أهميته، وتم رفع كفاءته من أسفلت وأرصفة وإنارة وتم الانتهاء من هذه الطرق الثلاثة فى موازنة العام الماضى، وخلال موازنة العام الحالى سيتم استكمال بعض الأجزاء المتبقية والمحاور العرضية بالإضافة إلى رفع كفاءة باقى احياء المدينة فقد تم رفع حوالى 13 حياً خلال العامين الماضيين وباقى 4 احياء جار تطويرها، وبنهاية العام سيكون قد تم الانتهاء من خطة تطوير جميع الطرق والمحاور الرئيسية والاحياء بالمدينة بالكامل.

وأوضح أنه يتم فى الوقت الحالى ربط مدينة الشيخ زايد بمحور روض الفرج الجديد الذى يعد من اهم المحاور التى يتم تنفيذها فى مصر حيث من المقرر أن يربط مناطق التنمية العمرانية فى شرق القاهرة بتلك الموجودة فى الكتلة الغربية، ثم يمتد إلى الساحل الشمالى ومنطقة الضبعة ومدينة العلمين الجديدة، موضحا أن نقطة التقاء المحور مع الطريق الصحراوى ستكون فى المنطقة الشمالية من المدينة ومن هذه النقطة سيكون هناك نقطة تفريغ تصل إلى محور 26 يوليو وطريق الواحات، وهذه الوصلة هى وصلة دهشور الشمالية.

وتابع: نقوم حاليا برفع كفاءة هذه الوصلة وتوسعتها إلى 5 حارات مرورية فى كل اتجاه، وسيتم تخصيص حارة فى منتصف الطريق لتنفيذ مترو مونوريل معلق وبهذا يكون قد تم الربط بين طريق الضبعة ومحور روض الفرج وطريق الواحات مرورا بمدينة الشيخ زايد و6 أكتوبر.

وحول مشروع القطار المعلق “المونوريل” قال إنه قد تمت دراسته العام الماضى وتم عرضه على رئيس مجلس الوزراء ، حيث من المقرر أن يسير بالتوازى مع محور 26 يوليو وينتهى مساره عند جامعة القاهرة وسينقل الحركة من المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر مرورا بالشيخ زايد.

وحول منظومة النقل الداخلى بالمدينة قال إن هناك مشروعاً متميزاً للنقل يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة البيئة وهو عبارة عن 5 خطوط أتوبيس منها 3 خطوط تربط مدينة السادس من أكتوبر بجامعة القاهرة عند محطة المترو، ويبدأ مسار الخط الاول من أمام جهاز مدينة السادس من اكتوبر مرورا بمحور 26 يوليو ثم طريق وصلة دهشور ويقطع طريق مصر - الإسكندرية الصحراوى ويمر بطريق الخطاطبة برقاش ثم يصل إلى محور صفط اللبن ويتماس مع الطريق الدائرى وصولا إلى محطة مترو جامعة القاهرة، ويهدف هذا الخط إلى نقل الكثافات من المدينة إلى قلب محافظة الجيزة والعكس.

أما الخط الثانى فيربط مدينة الشيخ زايد بنفس النقطة عند محطة مترو جامعة القاهرة على أن يخرج من أمام جهاز مدينة الشيخ زايد، ويقطع طريق مصر اسكندرية الصحراوى ثم محور 26 يوليو ومحور صفط اللبن وصولا إلى محطة مترو جامعة القاهرة، بينما الخط الثالث الذى يربط مدينة 6 أكتوبر بجامعة القاهرة سيخرج من امام مدينة دريم لاند ومدينة الانتاج الاعلامى على طريق الواحات ثم يأخذ وصلة الواحات المتجهة إلى الطريق الدائرى ويقطع طريق المريوطية ويصل إلى محور صفط اللبن وينتهى عند محطة مترو جامعة القاهرة.

وأوضح أن هناك خطاً آخر داخل المدينة يتم من خلاله تجميع المواطنين من الاحياء الداخلية ويتم انزالهم فى المحطة الرئيسية ليتم نقلهم إلى جامعة القاهرة، ثم إن هذه الخطوط تأخذ الركاب من المحطة الرئيسية ويقوم بالتوزيع إلى الاحياء مرة اخرى، فهى تعتبر بمثابة خطوط تسليم وتسلم للركاب، وتم تنفيذ هذه الخطوط بمواصفات عالمية وجارى التنسيق مع وزارة النقل أن يتم استخدام تذكرة الاتوبيس فى المترو للتخفيف على الركاب تكون تذكرة متكاملة.

وأضاف أن أحد محاور الخطة فيما يتعلق بالبنية التحتية فى المدينة هو تنفيذ المشروعات التى لم تستكمل حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات مثل حديقة الشيخ زايد المركزية، وتعتبر أول حديقة على مستوى المدن الجديدة بمساحة 70 فداناً تم إتاحتها من جهاز المدينة، وقام وزير الاسكان بوضع حجر الاساس لها فى شهر يوليو الماضى، وتضم مسطحات خضراء ومشايات ومسارات للدراجات وبها مطاعم ومحلات تجارية وتقدر تكلفتها بحوالى 170 مليون جنيه.

وأكد أنه لن يتم تحميل موزانة جهاز المدينة لتكلفة انشاء الحديقة، حيث تم استقطاع مساحة فى حدود 8 أفدنة على اطراف الحديقة لتنفيذ أكبر مجمعين سكنيين على مستوى المدن الجديدة بضمان وحدات سكنية فاخرة وسيتم تخصيص عائد هذه الوحدات لتمويل بناء الحديقة المركزية بعيدا عن موازنة الجهاز، مشيرا إلى أن المشروع عبارة عن برجين سكنى فاخر يطلان على الحديقة المركزية مما يعطيهما موقعا متميزا ولن تقل المساحات المبنية عن 90 ألف متر مسطح.

ولفت إلى أنه جار استكمال مشروع زايد كريستال سبارك حيث يعتبر من المشروعات ذات الاهمية الكبرى فى المدينة والتى جار استكمالها فى موازنة العام الحالى، نظرا لان هذا المشروع تم طرحه خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى بمساحة 195 فداناً، وبصدد الاتفاق مع احدى الشركات العالمية لبدء التنفيذ فى اقرب وقت.

 وأوضح أن المساحة الاجمالية لمدينة الشيخ زايد تبلغ حوالى 10300 فدان تم تنمية وتطوير حوالى ٪90 من هذه المساحة، والباقى عبارة عن 5 قطع متوسطة الحجم بمساحات تبدأ من 19 وحتى 70 فداناً ومنها قطع بمساحة 410 أفدنة، وتم طرح هذه القطع منذ ايام على المستثمرين بنظام المشاركة، ومنها قطع اراضى سكنى متكامل وقطع ادارى وتجارى وترفيهى، موضحا أن هذه القطع تقع على القطاع الشمالى للمحور المركزى وقطع شرق المدينة تطل على طريق النزهة وقطع فى المجاورة الثالثة بالحى الـ 16، وجار حاليا تلقى عروض الشركات لبدء التنفيذ على أن يتم تحديد حصة الهيئة وفقا للعرض المالى والفنى الذى ستتقدم به كل شركة.

ولفت إلى أن الهدف من مشروعات الشراكة هو أن توفر على المستثمر قيمة المبالغ المالية التى سيدفعها مقابل الارض وتوجيهها للتطوير، خاصة أن المطورين فى مصر لديهم قدرات كبيرة وسابقات خبرة متميزة بالاضافة إلى شركات المقاولات التى يتعاملون معها وعمالة فنية جيدة، فنحن نوفر لهم الارض بالمجان على أن يقوم بالتطوير مقابل حصة مالية او عينية ايهما افضل، مشيراً إلى أنه فى الوقت الحالى لا يوجد قطع صغيرة للافراد، حيث تم طرح اخر القطع الصغيرة بالقرعة الاخيرة الاكثر تميزا وكانت عبارة عن 180 قطعة وتم حجزها بالكامل وتم السداد الفورى من قبل الحاجزين.

وقال إنه تم الاتفاق مع الشركة الوطنية للقوات المسلحة لتنفيذ محطة كهرباء زايد “3” بقدرة 350 ميجا وات وبتكلفة 700 مليون جنيه، لتلبية احتياجات المواطنين والمستثمرين فى زيادة القدرة الكهربائية فى الفترة الحالية والتوسعات فى الفترة المقبلة، وفيما يتعلق بمحطات المياه فقد تم الانتهاء من رفع كفاءتها، موضحا أن المدينة لا تعانى من اى مشاكل فى المياه حيث إن بها محطة مياه بطاقة 575 الف متر مكعب فى اليوم فى حين أن احتياجها لا يتجاوز 120 ألف متر مكعب، كما أن محطة الصرف الصحى فى ابو رواش تكفى المدينة وتم عمل خط ازدواج بقطر 1800 لاستيعاب الصرف الصحى للمدينة فى المستقبل.