عاجل | زلزال خطير يضرب مصر الأيام المقبلة ويتسبب في انفصال سيناء عن البلاد.. تعليق هام من البحوث الفلكية


زلزال يضرب مصر

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 07:17 مساءً
زلزال مدمر
زلزال مدمر
العقارية

عقب كارثة زلزال المغرب وإعصار دانيال الذي ضرب مدينة درنة الليبية، وتعليقا على أنباء الزلزال الذي سيضرب مصر الفترة المقبلة، قال الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في وقت سابق الأسبوع الماضي: "يمكننا القلق حال حدوث زلزال على البحر الأحمر فوق خليج العقبة، لأنه سيكون له تأثير مباشر علي مصر".

 

زلزال في مصر

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد":"زلزال المغرب لن يكون له أي تأثيرات علي مصر وذلك لبعد المسافة، ولكن نقلق من حدوث الزلازل القادمة من السعودية وشمال مصر من اليونان".

قوة الزلازل التي تتعرض لها مصر

وأكد:"الزلازل بتاعتنا علي قدنا وبقول لأهالينا متقلقوش واطمنوا إحنا بعيد عن الزلازل التدميرية".

نشاط زلزالي في إفريقيا

وفي وقت سابق، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: "من الوارد علميًّا أن تنقسم القارة الأفريقية وينفصل جزء منها بسب زحزحة القارات والنشاط الزلزالي".

وأضاف "القاضي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": "أهم المناطق التي بها نشاط زلزالي وجيولوجي أخدود شرق أفريقيا وبداية هذا الأخدود انشقاق البحر الأحمر الذي يتسع بمتوسط 1 سم سنويًّا ويزيد الاتساع نسبيًّا شمالًا، وجنوبًا من الهضبة الإثيوبية وحتى غربا للمنطقة الفاصلة ما بين رواندا والكونغو وجنوبًا حتى تنزانيا مناطق تشهد زلازل متكررة وعليها نشاط بركاني".

وأكد: "الأخدود الأفريقي العظيم بعد ملايين السنوات سينشق وينفصل ويكون جزيرة بمفرده على غرار ما حدث في البحر الأحمر".

انقسام قارة أفريقيا

وأضاف: "جنوب إثيوبيا وجيبوتي والصومال وكينيا وأوغندا وتنزانيا سينفصلون عن القارة الأفريقية ويتجهون شرقا ويبنون قارة خاصة بهم".

ولفت: "شبه جزيرة سيناء ما بين خليجي السويس والعقبة والنشاط الممتد من خليج العقبة للبحر الميت شمالًا للأناضول وخلال اتجاهات حركة القشرة الأرضية ستنفصل وتكون جزيرة صغيرة بالأراضي الفلسطينية ولبنان، وهذا سيحدث بعد ملايين السنوات".