الشهر المقبل.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي بعد انتهاء فصل الصيف رسميا


الاثنين 25 سبتمبر 2023 | 02:38 مساءً
التوقيت الشتوي 2023
التوقيت الشتوي 2023
العقارية

موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر رسميًا، موعد تطبيق الشتوي، موضوعات بحثية، تهم الكثير من المصريين، إذ يترتب عليها، تغيير الساعة وتقديمها لمدة 60 دقيقية، حيث شهد شهر سبتمبر الجاري انتهاء فصل الصيف فلكيًا وبداية فصل الخريف.

موعد التوقيت الشتوي

وبدأ التوقيت الصيفي، من يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل ويستمر حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام، وبموجب هذه المادة يتم تقديم الساعة في 60 دقيقة لتكون مطابقة للتوقيت الصيفي المتبع في جمهورية مصر العربية.

تطبيق التوقيت الشتوي

والهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

وتنبع ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلصها في الخريف والشتاء من ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بمستوى مساره حول الشمس.

موعد تغيير الساعة رسميًا

يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2023 في آخر يوم خميس بشهر أكتوبر الموافق 26-10-2023، على أن يتم تأخير الساعة 60 دقيقة إلى الوراء.

التوقيت الصيفي 2023

وكان مجلس الوزراء قرر في شهر أبريل الماضي، العودة مرة أخرى لتطبيق قانون العمل بـ التوقيت الصيفي بعد 7 سنوات من تعطيل العمل بهذا القانون؛ بهدف توفير مصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، حيث تم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

والتوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة، وتتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة بستين دقيقة، أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف.