طارق شكري: العقار هو الاستثمار.. وأرباح 310% خلال 5 سنوات فقط


الجمعة 22 سبتمبر 2023 | 07:45 مساءً
المهندس طارق شكري رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري في جولة داخل معرض سيتي سكيب 2023
المهندس طارق شكري رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري في جولة داخل معرض سيتي سكيب 2023
هشام العطيفي

يواصل المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، مساعية الجادة لتعميم ثقافة الاستثمار العقاري من خلال تبني سياسة رائدة في مجال التطوير العقاري تقوم على أسس واضحة من الالتزام والمصداقية والثقة المتبادلة بين المطور والعميل.

ثقافة الاستثمار العقاري

ويَعمَد المهندس طارق شكري، مؤسس مجموعة من كبرى شركات التطوير العقاري في مصر، لتقديم النماذج المُثلى على مستوى التطوير العقاري من خلال جولات مكثفة من واقع مسؤوليته بغرفة التطوير العقاري، وكذا من خلال دوره التشريعي المؤثر كوكيلًا للجنة الإسكان بمجلس النوابـ فضلًا عن كونه من أهم المستثمرين العقارينن في مصر.

وشهد معرض سيتي سكيب مصر، أكبر وأهم معرض عقاري في مصر وأفريقيا، جولة للمهندس طارق شكري في ثاني أيام المعرض، الذي يشهد مشاركة كثيفة من كبرى الشركات العقارية في مصر والعالم وعدد كبير من المستثمرين والمطورين العقاريين والخبراء والزائرين المهتمين بالعقار.

العقار هو الاستثمار

ويؤكد طارق شكري من خلال تصريحات مبنية على تجارب ودلالات رقمية ودراسة لسوق العقارات في مصر، أن الاستثمار العقاري هو السبيل الآمن للربح، بل أن السنوات الأخيرة كشفت أنه أفضل من التقديرات التي تحدثنا عنها من قبل.

وأشار في تصريحات تلفزيونية إلى دراسة عن أسعار العقارات في الفترة من 2011 وحتى 2021، وجدت أن العقار الذي كان بمليون جنيه أصبح بـ 5 ملايين جنيه، أي زيادة سنوية حوالي 50% ثابتة، ولكن مع التطورات الأخيرة، وصلت الزيادة إلى 60 و 70% في العام.

جولة لـ طارق شكري بمعرض سيتي سكيب مصر

وقال شكري إن من اشترى عقار في السنوات الأخيرة، حقق ربحية تفوق الدولار بشكل كبير، وضرب مثالًا بمشروعات عقارية ومقارنة بينها وبين الدولار في الفترة من 2018 وحتى 2023، إذ حقق الدولار ارتفاعًا بقيمة 172%، فيما حقق سعر المتر ارتفاعًا بنسبة 310%.

وأضاف: "العقار حقق أرباحًا أكتر من الدولار بـ 150%، المتر كان بـ 10 آلاف جنيه في 2018 واليوم بـ 31 ألف جنيه، العقار أفضل من الدولار بكثير".

أرباح بنسبة 310% في أقل من 5 سنوات

وأضاف شكري أن قطاع العقارات شهد أرباحًا بنسبة 310% في أقل من 5 سنوات، بمتوسط 55 أو 60% في العام الواحد، مشيرًا إلى أن الشرط لتحقيق هذه الأرباح هو التعامل مع شركات كبيرة ذات تاريخ من الالتزام في التسليم، مضيفًا: " دائما أقول إن العقار تسليم، العلاقة بيني وبين المشتري تسليم الوحدة في الموعد المحدد".

وأوضح أن الزيادات في العقارات، مرتبطة بمدخلات الصناعة، من حديد وخامات وتشطيبات وغيرها، وهناك ارتباط وثيق بسعر العملة وبقيمة مكافئ الجنية، وبالتالي أي تغيرات بتحصل محليا وعالميا تؤثر عليه، وبالتالي سيرتفع خلال الفترة المقبلة.

وتابع نصيحتي للمشترين: "تعامل مع شركة ملتزمة بتسليماتها في وقتها، أهم حاجة لأن العقار تسليم".