العقارية تحاور أيمن عامر مدير عام شركة «سوديك»


11 مليار جنيه مبيعات تعاقدية لـ سوديك بمشروع june حتى الآن

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 12:06 مساءً
أيمن عامر سوديك
أيمن عامر سوديك
صفاء لويس

تجربة عقارية خاصة حافظت على تميزها وريادتها لأكثر ربع قرن، اتخذت من المصداقية والجدية شعارًا لها في العمل، واكتسبت ثقة عملائها وأصبحت واحدةً من أهم وأقوى شركات التطوير العقاري بل وصارت بوابة لجذب كبار المستثمرين، شركة يمكن تصنيفها ضمن كبار الرواد الذين حملوا هموم القطاع العقاري على أكتافهم واستطاعوا العبور به إلى بر الأمان، إنها الكيان العقاري الكبير “سوديك” القوة الضاربة وصاحبة الفضل في نمو القطاع ككل عبر مراحل تطوره.

الكثير من المعطيات برهنت على نجاح تلك الشركة على مدار عقود لتثبت أنها الأجدر وتصبح ضمن أهم اللاعبين في منظومة التشييد والبناء بفلسفة واقعية ورؤى عملية وتخطيط استراتيجي، سواء في اختيار مواقع المشروعات أو الأعمال الإنشائية والثقة المطلقة من الجهات الحكومية.

ولاستكمال مسيرة النجاح جاء اختيار أيمن عامر ليتقلد منصب مدير عام الشركة، والذي بدأ مشواره المهني منذ ما يقرب من ¼ قرن بالعمل على المستوى العائلي في بعض الأعمال الخاصة بالمقاولات، التحق بعدها بشركة أوراسكوم ثم انتقل إلى العمل بشركة إعمار مصر وTurner للإنشاءات، ومؤخرا التحق بشركة سوديك منذ أكثر من 13 عامًا، تقلد فيها العديد من المناصب بعدد من القطاعات أهمها قطاعات تنمية وتطوير الأعمال والتسويق والمبيعات، ونجح في عمل خطط توسعية بعد نجاحه الباهر في مشروع Beverly Hills بمدينة الشيخ زايد، وبعدها الاستحواذ على قطعة أرض شركة اليسر، وبفضل مجهوداته مؤخرا ساهم في تطوير الشركة لتنفيذ 550 غرفة فندقية خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

والأرقام دائما هي عنوان الإنجازات والريادة حيث بلغت نسبة النمو في مبيعات الشركة 23% خلال النصف الأول من 2023 ونجحت الشركة مؤخرا في ضم 620 فدان جديدة تُضاف لمحفظة أراضي سوديك لتصبح 18 مليون متر مربع كما تدرس الشركة تدرس عدد من الفرص الاستثمارية الجديدة بشرق وغرب القاهرة، وحققت الشركة 11 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروعها june حتى الان كما حققت 2.5 مليار جنيه مبيعات في أول ثلاثة أيام من طرح Beach Residences، وتمكنت الشركة من عمل محفظة أراضي لها بالساحل مساحتها 1000 فدان.. ولمزيد من التفاصيل في الحوار التالي..

.. حققت سوديك نجاحات كبيرة فى السوق العقارى المصرى على مدار أكثر من 25 عامًا قدمت خلالها العديد من المشروعات التى أصبحت علامة مميزة فى العديد من المناطق الاستثمارية بل وجاءت كقيمة مضافة للقطاع العقاري، فما هي فلسفة الشركة في العمل خاصة بعد أن نجحت فى جذب أحد أهم المستثمرين العرب لها؟

بداية سوديك اسم كبير فى تاريخ التطوير العقارى بالسوق المصرى وتمتلك مشروعات فريدة بعدد من المناطق الاستثمارية المميزة، وجاءت تلك المشروعات كمحطة استثمارية رصينة للعديد من الشركات العقارية الأخرى لتخطو خطوات شركتنا في تلك البقاع التنموية، وهذا ما يؤكد أن سوديك على مدار تاريخها أصبحت علامة مميزة بالسوق يشار إليها بالبنان كونها مرتكزًا تنمويًا للعديد من المستثمرين.

ولعل فلسفة سوديك فى السوق العقارى تهدف لتقديم منتج عقارى متكامل يوفر حياة تجمع بين الرفاهية والمتعة والتميز بجودة عالمية، مما يرسخ لمصداقيتها بالسوق بما تقدمه من منتجات على أرض الواقع، حيث تقوم باختيار أفضل المواقع لتنفيذ مشروعات تلبى رغبات العملاء وتوفر حياة لا مثيل لها فى مشروعات أخرى، لترسم على أراضيها قلاع عمرانية متكاملة برؤى عصرية حديثة مستدامة.

ودائمًا ما تتسلح سوديك فى خطواتها بالدراسات الدقيقة وخبراتها المتراكمة والملاءة المالية والتخطيط السليم والرؤية الاستباقية لأي مشروع قبل البدء فى إطلاقه أو تنفيذه، بل وتقوم أيضا بالإطلاع على ما يلبى رغبة العملاء مع تقديم خدمات متنوعة داخل كل مشروع، وهذا ما يؤكد ريادتها فى تنفيذ المشروعات التنوعة مما أكسبها مصداقية مطلقة بين العملاء وكذلك الجهات الحكومية التى تتعامل معها.

وأود الإشارة إلى أن ما ذكرته كان سببًا رئيسيًا فى جذب مجموعة الدار الإماراتية للاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر لما لها من قوة مالية ومصداقية وحجم مشروعات وأصول، ولعل نجاح تلك التجربة يؤكد دخول استثمارات جديدة للسوق المصري.

.. ذكرتم أن سوديك من العلامات المميزة بالسوق المصري لما لها من خبرات وتفرد في اختيار المواقع خاصة وأنها تمتلك مشروعين بالساحل الشمالي والذى شهد طفرة بيعية كبيرة خلال صيف 2023 فما هي نتائج طرح الشركة لمشروع june؟

شركة السادس من أكتوبر«سوديك» أطلقت أحدث مراحل مشروع june الساحل الشمالي وهى Beach Residences والتي تتميز بإطلالة مباشرة على البحر، لتقدم الشركة من خلالها منتجاً مميزًا على شاطئ البحر المتوسط، حيث جاء الطرح بعد أن أعدت الشركة دراسات دقيقة ومكثفة لتوفير منتج يلبى رغبات العملاء، حيث نجحت الشركة في تحقيق مبيعات تعاقدية في أقل من 72 ساعة بقيمة مالية تصل لنحو 2.5 مليار جنيه، وهذا ما اعتادت عليه سوديك نتيجة لثقة العملاء في منتجاتها المختلفة.

وتأكيدًا لذلك فإن سوديك تقدم أفضل ما لديها من منتجات لعملائها بالسوق العقارى المصرى، لتأتى Beach Residences برهانًا على ذلك نظرًا لموقعها الفريد والمميز وعلى بعد 200 متر من البحر ستتوفر فيها كافة الخدمات المتكاملة، وتضم وحدات مستوحاه من طراز معماري عالمي بإجمالى 380 وحدة متنوعة المساحات ما بين شاليهات ووحدات تجارية، والتى تشكل تحفة معمارية لجمعها بين الطبيعة والألوان المتناسقة التى تحقق الرفاهية المطلقة لقاطني المشروع، كونها تخدم نوعية مميزة من العملاء بتوفير العديد من الخدمات التجارية والترفيهية التى تلبى رغبات واحتياجات عملاء الشركة وكذلك خدمات ما بعد البيع التى أثبتت سوديك ريادتها فى تقديمها.

مشروع «June» بالساحل الشمالي يتكون من فيلات منفصلة وشاليهات ووحدات فندقية بإجمالي 180 وحدة فندقية ومسجد ووحدات بيع للتجزئة، وتم تخطيطه وفق أحدث الأساليب العالمية وعلى الطراز الأوروبي، خاصة وأنه يمتلك شاطئً رمليًا خياليًا لا مثيل له، ويضم مساحات خضراء وخدمات لعل أبرزها كلوب هاوس وswimming pool لتلبى رغبة كل العملاء، ولعل موقع مشروع june الفريد والذى يقع في قلب الساحل الشمالي الغربي يبعد نحو 90 كيلو مترًا من العلمين و90 كيلو متراً من مرسى مطروح، ساهم في إضفاء عناصر نجاح إضافية له، في ظل رؤية متكاملة لاستغلال هذه المقومات في تقديم منتجات فاخرة تحقق تكاملًا وخصوصية للعملاء، مما تؤكد ريادة سوديك في منطقة الساحل، ليصبح هذا المشروع على أولويات عملاء السوق المصري سواء من الأشقاء العرب وكذلك الأجانب، وهذا ما يشير إلى مساهمته في زيادة حصة مصر لتصدير العقار.

.. إذا ما هى تفاصيل هذا المشروع؟ وكم تبلغ نسبة الأعمال الإنشائية به، ومتى سيتم البدء فى تسليم أولى مراحله؟

سوديك تؤكد دائمًا أنها ملتزمة في تسليم المشروعات المتنوعة التي تقوم بتنفيذها في التوقيتات الزمنية المحددة وملتزمة أيضا بكل تعاقداتها بشكل عام، أما بالنسبة لتسليمات أولى مراحل مشروع june الساحل الشمالي فستكون في الربع الأخير من عام 2025، خاصة وأن نسبة التنفيذ للأعمال الإنشائية قاربت على الـ 30%، حيث تهدف لتوفير العديد من الخدمات المتنوعة بالمشروع سواء تجارية وترفيهية وفندقية ويجرى حاليًا التعاقد عليها، حيث تم مؤخرًا التعاقد مع أحد أكبر العلامات العالمية في إدارة تشغيل الفنادق لتتولى مسئولية إدارة فندق مشروع june الذى تم تصميمه على أعلى منطقة بالمشروع لضمان رؤية خلابة لكل وحداته.

وأود الإشارة إلى أن سوديك قد قامت بإطلاق مشروع «June » في عام 2021 على مساحة 281 فدانًا بواجهة شاطئية 650 مترًا وبعمق 1.8 كيلو متر بإجمالى 2800 وحدة، كما أنها استغلت التضاريس الجغرافية المتدرجة التي تصل لـ 55 مترًا ارتفاع عن سطح البحر، لتقدم منتجاً عقارياً فاخراً برؤية متكاملة للمسطحات المائية وخصوصية مطلقة، كما أنه يضم بحيرات صناعية وLagoons ومسطحات خضراء وممرات بمساحة 100 ألف متر مربع.

وحققت الشركة مبيعات إجمالية من مشروع june تزيد على 11 مليار جنيه منذ إطلاقه وهى تمثل نحو 55% من إجمالي مبيعاته التعاقدية، وهذا دليل على ثقة العملاء في منتجات الشركة المتنوعة والمميزة بتصميماتها العالمية، حيث جاء تحقيق ذلك نتيجة لنوعية المنتج العقاري المطروح وجودة تنفيذه والـ life style المختلف والاستدامة والتنوع، كما أن المنتجات التي تقدمها الشركة في السوق ومخاطبتها لفئات متعددة أكسبتها قوة ومصداقية خاصة وأن هذه النماذج تتناسب مع العائلات والأفراد بأنظمة سداد متنوعة تتماشى مع رغباتهم.

.. تسعى سوديك من خلال فلسفتها الجديدة لزيادة محفظة أراضيها بعدد من المناطق الاستثمارية واستهلت ذلك بحصولها على مساحة أرض جديدة بمنطقة الساحل الشمالى الغربى لإقامة مشروعات تؤكد ريادتها بهذه البقعة، فما هي أخر التطورات؟

بالطبع فلسفة الشركة تستهدف التوسع فى السوق المصرى بزيادة محفظة أراضيها خلال السنوات المقبلة، حيث حصلت مؤخرًا على 620 فدانًا بمنطقة الساحل الشمالى الغربى، كما أنها تدرس العديد من الفرص الاستثمارية بكل من شرق وغرب القاهرة بمساحات لا تقل عن 300 فدان، لتصبح محفظة أراضى الآن نحو 18 مليون متر مربع، منها 6 ملايين متر مربع جارى تنميتها حسب جداول التنفيذ، منها نحو 1000 فدان بمنطقة الساحل الشمالى، انتهت من تنمية 100 فدان ويجرى تنيمة مشروع June بإجمالى 281 فدانًا، كما أنها بصدد الإعلان عن مشروع جديد لها بمنطقة الساحل الشمالى الغربى على مساحة 180 فدانًا، والذى يتضمن العديد من الوحدات المتنوعة.

.. وكم تبلغ الاستثمارات التي تضخها سوديك في المشروعات الجاري تنفيذها حتى نهاية 2023؟

تستهدف سوديك ضخ نحو 5.5 مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية بنهاية 2023 بكافة المشروعات، وهذا يؤكد على التزامها بجداول التنفيذ ومصداقيتها بالسوق بتقديم منتج بجودة عالمية فى توقيتات زمنية قياسية.

.. وما هى المعايير التى عززت من نتائج الشركة فى الفترة الأخيرة؟

عملية التوازن هي أساس مصداقية الشركة والتسعير السليم للمنتجات العقارية بمثابة أهم المعايير التي ارتكزت عليها سوديك في تحقيق مبيعات ونتائج مميزة فى الفترة الأخيرة على الرغم من التحديات التى شهدها السوق فى الآونة الماضية، سواء فى زيادة أسعار مواد الخام وصعوبة تسعير الوحدات، والتى أدت لإرجاء عمليات البيع لمدة 4 أشهر وتحديدًا منذ منتصف الربع الأخير من عام 2022 حتى منتصف فبراير 2023.

وهنا أشير إلى أن إرجاء البيع جاء نظرًا لعدم القدرة على تحديد التكلفة النهائية للمنتج العقارى نتيجة للأحداث التى مر بها السوق، إلا أنها سرعان ما وضعت خططها التسويقية بالتوازى مع وضع سياسة تسعيرية صحيحة تتماشى مع الأسعار الخاصة بتكلفة لكل مشروع، ليصبح التوازن بين التكلفة والبيع المعيار الحقيقي لاستمرارها فى السوق لضمان الوفاء بالوعود والالتزامات.

سوديك تسعى دائمًا للمحافظة على نسب النمو الخاصة بها، حيث نجحت فى زيادة نسبة نموها بالسوق بمقدار يصل لنحو 23% فى مبيعاتها مقارنة بنفس الفترة الخاصة بالعام الماضى، كما أنها تدرس الفرص التى تساعدها على زيادة هذه النسبة من خلال الاستحواذ على عدد من الشركات أو زيادة محفظة أراضيها بجانب التدفقات المالية، كما أن لديها مجموعة من الإدارات المتناغمة بما فيها إدارة المخاطر لتحديد الآليات الخاصة بطريقة العمل خلال الفترة المستقبلية، فى ظل ثقة الجهات التمويلية الكبرى فيها ومصداقيتها فى السوق.

وأؤكد أن استمرار عملاء الشركة فى الإقبال على منتجاتها منذ انطلاقها بالسوق منذ أكثر من ربع قرن كان بمثابة الداعم الرئيسى لمسيرتها، خاصة وأن إجمالى قاطنى مشروعات الشركة يصل لنحو 30 ألف أسرة، بالتوازى مع تحقيقهم لعوائد استثمارية كبيرة فى مختلف مشروعاتها.

.. شهد السوق العقاري زيادة سعرية كبيرة في مختلف المشروعات، فكم تبلغ نسبة الزيادة فى مشروعات سوديك؟

التحديات التى واجهت السوق أدت لزيادة الأسعار بنسب متفاوتة فى مختلف المشروعات المطروحة على الساحة العقارية، والتى تختلف من منطقة لأخرى حسب المنتج المقدم للعملاء، إلا أن سوديك قامت بزيادة أسعار منتجاتها العقارية بمقدار أقل من الزيادة الإجمالية للتكلفة، حيث تراوحت الزيادات فى مختلف المشروعات ما بين 30 إلى 100%، خاصة وأن مشروعات سوديك تصل عدد قاطنيها نحو 30 ألف أسرة.

والمتغيرات الأخيرة جعلت الشركة تقوم بعمل دراسات تحوطية أسهمت فى إفراز سياسات شكلت قاعدة ردع حقيقية للتحديات الراهنة، بخطط هدفت لتحويل التحديات لفرص يتم اغتنامها وقت الأزمات، وتقدم منتجات عقارية تلبى رغبات عملاء السوق المحلى والعرب والأجانب، وهذا تحقق في ظل دعم كامل من المساهمين لخطط وأفكار ورؤى الشركة، والتي بدأت بترتيب الأوراق والهيكل التنظيمي والإداري للشركة من الداخل ليكون المرتكز الرئيسي لانطلاقة حقيقية لقيادة السوق.

.. تؤكد الأبحاث التى تستهدف السوق المصرى بأن قطاع الفندقة بحاجة لمزيد من الوحدات فى ظل التوقعات بزيادة أعداد السياحة خلال الفترة المقبلة فهل تسعى الشركة للدخول فى استثمارات بهذا القطاع؟

تستعد سوديك للدخول باستثمارات بالقطاع الفندقي بإقامة ٥٥٠ غرفة فندقية خلال الـ ٥ سنوات المقبلة بمختلف مشروعاتها، لتبدأ فى تنفيذ هذه الخطة بداية قبل نهاية العام الجارى، وذلك بعد أن استقرت على العلامة التجارية التى تتولى تشغيل أولى خطواتها الفندقية.

.. بدأت الشركات العقارية دراسة العديد من الفرص الاستثمارية بالأسواق المجاورة وإبرام بعض الشراكات الجديدة، فهل تستهدف الشركة دخول هذه الأسواق؟

بداية السوق المصرى يمتلك من الفرص الاستثمارية التى تؤهل الشركات الجادة فى تحقيق نتائج قياسية مقارنة بالأسواق الأخرى، كونه سوقًا قائم على الطلب الحقيقى ويمتلك الرؤية المتنوعة لتنفيذ مشروعات تخاطب كل الشرائح، أما فيما يتعلق بدخول سوديك لأسواق أخرى فهى بصدد افتتاح فروع لها فى بعض الدول العربية كمقرات بيعية تبدأ من الإمارات العربية المتحدة وتحديدًا بأبو ظبى ودبى بالتعاون مع الدار، وذلك بعد أن شهدت مبيعات مشروعات الشركة إقبال كبير من الأشقاء العرب والأجانب بإجمالى 1.5 مليار جنيه.

وتدرس سوديك أيضا الدخول فى السوق السعودى بافتتاح فرع للمبيعات ويجرى حاليًا تحديد الأماكن المستهدفة، أما بالنسبة للدخول فى مشروعات فى هذه الأسواق فهى تتطلب دراسة كل الفرص الاستثمارية المطروحة على الساحة ووضع آليات لتعظيم وتنمية تلك الفرص.

.. وماذا عن نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من 2023؟

قبل الرد على هذا التساؤل أؤكد أن سوديك تمتلك أصولًا جاهزة بشرق وغرب القاهرة ما بين أصول ذات عائد مستمر، وأخرى يتم تسويقها حسب رؤية الشركة، وثالثة يتم الاحتفاظ بها لفترات طويلة كونها ذخيرة مالية يتم استخدامها وفقًا لمحددات سوديك.

أما عن نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من 2023 فحققت إجمالي مبيعات متعاقد عليها بقيمة 8.2 مليار جنيه، وهذا دليل على مدى قوة الشركة وآداءها، ليأتى السبب الرئيسيى فى زيادة المبيعات المتعاقد عليها خلال الشهور الست الأولى من العام الحالى هو الطلب القوي على المشروعات الجديدة والوحدات الجاهزة للتسليم في جميع مشروعاتها خلال الربع الثاني من 2023، على الرغم من الزيادات في أسعار البيع نتيجة التضخم الذي تشهده البلاد.

أيمن عامر سوديك