«نور» الانطلاقة الثالثة لمجموعة طلعت مصطفى والشراكة الأهم في التاريخ الحديث بين الدولة والمطور الخاص


الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 12:48 مساءً
مدينة نور حدائق العاصمة
مدينة نور حدائق العاصمة
صفاء لويس

أطلقت وزارة الإسكان ومجموعة طلعت مصطفى القابضة الشراكة الأهم في التاريخ الحديث بين الدولة ومطور خاص، بالإعلان عن تدشين «نور» أكبر مشروع تنموي بمصر وتحديدًا بمدينة حدائق العاصمة والمقام على مساحة 5 آلاف فدان باستثمارات تقارب الـ800 مليار جنيه، وقدرة استيعابية لنحو 600 ألف نسمة.

شراكة بين الإسكان ومجموعة طلعت مصطفى

واستندت شراكة الدولة مع طلعت مصطفى إلى الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها المجموعة بوصفها المنّمي والمطور الأوحد الذي نجح في تنفيذ مجتمعات عمرانية متكاملة وهو ما دعا الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، بوصف «طلعت مصطفى» أثناء فعاليات تدشين مشروع نور العملاق بأنه "منمي وليس مطورا".

وحرص طرفي الشراكة على أن تصبح نور مجتمعًا عمرانيًا متكاملًا يتسع لكافة الشرائح المجتمعية بمختلف أطيافها، من خلال استحداث أدوات مالية جديدة بالتعاون مع البنك المركزي وقيادات أكبر 3 بنوك حكومية «الأهلي ومصر والقاهرة» تيسيرًا على المشترين وتوافقًا مع قدراتهم الشرائية، عبر طرح وحدات المشروع بفترات سداد تصل إلى 15 عامًا.

مدينة نور

وتعد مدينة نور هي الانطلاقة الثالثة للمجموعة خلال تاريخها المشرف والتي جاءت لتكون علامة فارقة في 2021، بحدائق العاصمة، أحدث مدن الجيل الرابع والتي تبعد دقائق فقط عن العاصمة الإدارية الجديدة، حيث مقار الرئاسة والحكومة والوزارات المختلفة ومجلسي النواب والشيوخ والسفارات والبنك المركزي والبنوك العامة والخاصة وغيرها من مؤسسات الدولة، لتشارك «نور» بإطلالتها في صنع المستقبل.

وتقام مدينة «نور» على مساحة 5 آلاف فدان، لتكون المدينة الثالثة لمجموعة طلعت مصطفى بعد «الرحاب ومدينتي»، باستثمارات تصل إلى 800 مليار جنيه حيث شارك في تصميم «نور» كبريات مكاتب الاستشارات الأمريكية المتخصصة في تصميم المدن الكبرى حيث تلاقت رؤيتهم مع خبرات مجموعة طلعت مصطفى لتخرج إلينا «نور» مدينة ذكية خضراء وعصرية بتكنولوجيا المستقبل، مدينة تؤسس لجيل جديد من المدن الذكية في مصر تتوافق مع متطلبات جيل الألفية الثالثة.

وراعت تصميمات مدينة «نور» توفير بنية تحتية ذكية وشبكات اتصالات لاسلكية بتقنية الـ Wi-Fi Free وشبكات الجيل الخامس، مع استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في توفير أنظمة أمان ومراقبة متطورة في كافة أنحاء المدينة.

وحافظت المدينة في تصميماتها على اتباع كافة عناصر التنمية المستدامة من خلال الاستعانة بأنظمة المدن الخضراء الصديقة للبيئة، مثل وحدات الري الذكي، وتسيير خطوط مواصلات تعمل بالطاقة النظيفة، والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي في التحكم عن بعد، بالإضافة إلى أفضل النُظم لتخطيط الطرق، وتشتمل على إقامة محور أخضر يتوسط المدينة ليكون متنفسًا للسكان.

كما تدخل مجموعة طلعت مصطفى في الكثير من الأنشطة بقوة وبتخطيط دقيق ومن أبرز تلك الأنشطة نشاط المجموعة الرئيسي في قطاعي العقارات والسياحة، ونشاطها في الإنشاءات وتصنيع مواد البناء، وأيضا أنشطتها المتعددة في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية والاستثمارات العامة.