البحوث الفلكية تفجر مفاجأة حول إمكانية تعرض مصر لزلزال مدمر بسبب السعودية واليونان «فيديو»


الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 06:11 مساءً
إمكانية تعرض مصر لزلزال مدمر
إمكانية تعرض مصر لزلزال مدمر
أحمد رجب

علق الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على أنباء الزلزال الذي سيضرب مصر الفترة المقبلة، قائلا: "يمكننا القلق حال حدوث زلزال على البحر الأحمر فوق خليج العقبة، لأنه سيكون له تأثير مباشر علي مصر".

زلزال في مصر

وأضاف الحديدي، خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، بقناة "صدى البلد" الفضائية: "زلزال المغرب لن يكون له أي تأثيرات علي مصر وذلك لبعد المسافة، ولكن نقلق من حدوث الزلازل القادمة من السعودية وشمال مصر من اليونان".

قوة الزلازل التي تتعرض لها مصر

وأكد أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: "الزلازل بتاعتنا علي قدنا وبقول لأهالينا متقلقوش واطمنوا إحنا بعيد عن الزلازل التدميرية".

تعليق رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية

ومن جهته، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية، إن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد زلازل بشكل يومي خلال تلك الفترة، لأنها تحتوي على مناطق نشطة بالزلازل.

7 أماكن معرضة للزلازل في مصر

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.