تعرف على أنواع بطاقات الدفع الإلكتروني


الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 06:02 مساءً
بطاقات الائتمان
بطاقات الائتمان
فاطمة إمام

تقدم البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية 3 أنواع من البطاقات المصرفية للعملاء وهي الخصم المباشر "دبت" والائتمان "كريدت كارد ومسبقة الدفع، وكل نوع فيها لها استخدامات مختلفة وعمولات ورسوم مختلفة، لكن بعض العملاء يخلطون بين مسمى كل بطاقة فيها لعدم الإلمام بوظيفة كل كارت من الأنواع الثلاثة.

وتقدم البنوك بطاقات الدفع بالتعاون مع 3 شركات وهي فيزا وماستر كارد العالميتين التي يتم قبولها خارج وداخل مصر باستثناء مسبقة الدفع التي تم إيقاف العمل بها دوليا منذ 4 شهور.

وكذلك تقدم البنوك البطاقات المصرفية بالتعاون مع شركة ميزة الوطنية التي تصدر بطاقة "ميزة" مسبقة الدفع والدبت ولكن تقتصر تعاملاتها على المدفوعات المحلية فقط.

تفاصيل واستخدامات كل نوع من البطاقات المصرفية

بطاقات الخصم المباشر "دبت"

تعد أحد أهم البطاقات التي تصدرها البنوك لارتباطها بالعملاء الذين لديهم حسابات مصرفية فقط (توفير أو جارِ) لربط الحساب بالبطاقة لتمكين العميل من السحب والإيداع والدفع الإلكتروني من خلالها.

ويتم استخدام هذه البطاقة في السحب والإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة على مستوى الجمهورية، أو الدفع الإلكتروني من ماكينات pos"" داخل أو خارج مصر.

وتتباين رسوم إصدار البطاقة من بنك إلى آخر حيث تتراوح بين 40 إلى 150 جنيها في بعض البنوك، مع تجديدها كل 3 سنوات تقريبا.

بطاقات كريدت كارد

 مخصصة لسداد المشتريات إلكترونيا وتصدرها للعملاء بضمان الدخل الشهري أو ودائع العميل في البنك.

وتتيح البنوك لعملاء هذه البطاقات حدود تمويلية مثل (قرض صغير) تتباين قيمته من عميل إلى آخر حسب الدخل الشهري أو حجم الودائع لدى العميل في البنك وبدون احتساب سعر فائدة بشرط سداد العميل المبالغ المالية التي استخدمها خلال مدة تتراوح بين 50 إلى 55 يوما تجنبا احتساب عليه فائدة تأخير.

كما تتيح البنوك لعملاء بطاقات الكريدت كارد استخدامها في السحب النقدي من ماكينات ATM داخل وخارج مصر ولكن يتم إقرار نسبة عمولة ورسوم مرتفعة تتباين من بنك إلى آخر بسبب استخدامها في هدف غير مخصص لها بدون المشتريات.

ورسوم إصدار بطاقات كريدت كارد مرتفعة إلى حد ما مقارنة بالبطاقات الأخرى حيث تتراوح بين 150 جنيها إلى 3 آلاف جنيه تقريبا حسب نوع الكارت (كلاسيك أو جولد، أو بلاتينيوم، أو تيتانيوم، أو وورلد أو وورلد إيليت).

وكل كارت فيهم له حدود اتئمانية محددة لاستخدامها في سداد المشتريات تتراوح من 3 آلاف جنيه إلى مليون جنيه أو أكثر شهريا حسب الدخل الشهري للعميل أو مدخراته في البنك.

بطاقات مسبقة الدفع

تزايدت استخدامات هذه النوع من البطاقات خلال آخر 5 سنوات بعد إطلاق البنك المركزي أول بطاقة وطنية ذات علامة تجارية مصرية تحت اسم "ميزة".

والبطاقات مسبقة الدفع يتم إصدارها للعملاء من سن 16 عاما بصورة الرقم القومي فقط ودون اشتراط وجود حساب مصرفي للعميل بهدف استخدامها في تعاملات سداد المدفوعات الحكومية إلكترونيا مثل فواتير (الغاز والكهرباء والمياه) وهو الهدف الأساسي منها بجانب السحب والإيداع النقدي من ماكينات الصراف الآلي.

وتصدر البنوك هذا النوع من البطاقات برسوم هامشية تتراوح بين 20 إلى 30 جنيها.