صندوق النقد العربي: البورصة المصرية ضمن أكثر الأسواق العربية صعودًا خلال أغسطس


الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 05:36 مساءً
صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي
محمد مكاوي

قال صندوق النقد العربي، أن مؤشرات أداء البورصات العربية شهدت تبايناً غلب عليه التراجع خلال شهر أغسطس الماضي، إذ تراجعت 8 بورصات، مقابل ارتفاع 6 بورصات عربية فى مقدمتها بورصة دمشق.

وجاء المؤشر البورصة المصرية الرئيسي egx30 فى المرتبة الثالثة من حيث نسبة الصعود “النقاط” مسجلاً 7.24% بعد كلًا من بورصة دمش والتى سجلت صعود بنسبة 32%، وسوق العراق للأوراق المالية بنسبة 12.9%.

بينما اقتنصت البورصة المصرية الترتيب الثاني من حيث قيم التدولات بعد تسجيلها 41.3 مليار جنيه مقابل 38.5 مليار جنيه في يوليو 2023 .

وذكر تقرير صندوق النقد العربي، أن 8 بورصات عربية شهدت انخفاضاً في مؤشرات أدائها في نهاية الشهر الماضي، مدفوعة بتراجع مؤشرات قطاعات الرعاية الصحية وتجارة الأغذية والاتصالات والبنوك والمواد الأساسية التي أسهمت بدورها في تراجع معدلات السيولة ومؤشرات قيم التداول ، مقابل ارتفاع ست بورصات عربية.

كما أن تراجع أداء غالبية مؤشرات البورصات العربية جاء متسقاً مع الانخفاضات التي سجلتها الأسواق المالية العالمية خاصة الأمريكية منها، إضافة إلى غالبية الأسواق الأوروبية والأسواق الناشئة في الشهر الماضي.

1

المؤشر المركب

وأنهى المؤشر المركب لصندوق النقد العربي لأسواق المال العربية تعاملات شهر أغسطس من عام 2023 عند مستوى 487.87 نقطة، متراجعاً بنحو 0.44 في المائة ما يعادل 2.16 نقطة مقارنة عن يوليو.

وتصدرت سوق دمشق للأوراق المالية حركة الصعود المسجلة اعلى مستوى البورصات العربية، بنسبة 32.05 %، بينما شهدت كل من بورصة مصر والعراق ارتفاعاً بنحو 7.26 و 12.93 %على الترتيب.

فيما سجلت بورصات كل من دبي ومسقط وأبوظبي تحسناً بأقل من واحد في المائة.

2