كيف تطرد الناموس والذباب من منزلك بـ"الثوم وإكليل الجبل"


الثلاثاء 16 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تشهد الفترة الحالية، انتشارًا شديدًا للذباب والناموس، ما جعل الناس يشعرون بضيق شديد خاصة من الناموس الذي يتغذى على دم الإنسان، ويعمل على لدغه ويسبب حكة شديدة وألم، ليتساءل الكثيرون عن سبب انتشار الذباب والناموس.

أكد الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن سبب انتشار الذباب والناموس هذه الفترة، يعود لبداية ارتفاع درجات الحرارة التي جاءت بين المواسم، ما ساعد على التكاثر، ومن المتعارف عليه وجود حركة غير طبيعية بين الفصول.

وأوضح أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أنّ الحشرات تنتشر بكثافة بين المواسم، ولديها "حساسيات عالية"، فالصيف هو الفصل المفضل لها.

وعن سر انتشار الذباب والناموس كثيرًا في مصر الفترة الحالية، أوضح أنّ السبب في ذلك أنّ التذبذبات الحرارية بين الليل والنهار أعلى ما يمكن، ومع وجود رطوبة عالية، ما يزيد نشاط الحشرات في ظروف مناخية معينة.

ومن المفترض أن يهتم السكان بمنزلهم بشكل كبير، سواء من خلال التهوية وخفض نسبة الرطوبة من خلال عدم استخدام مياه كثيرة في المطبخ، وفتح الشفاط دائما، والاهتمام بنظافة البيت، فالحشرات تكون نشطة وتسعى للتغذي على بقايا الطعام، وفقا لوصف "فهيم".

ونصح أستاذ التغيرات المناخية، بالحذر وعدم استخدام المبيدات الكيماوية، وتنظيف الأماكن التي قد يتواجد بها الناموس ليلًا مثل "البلكونة"، أو النجف، أو المراوح، وغيرها.

ويمكن طرد الذباب والناموس بعدة طرق طبيعية، بحسب وصف فهيم، أبرزها.

"الثوم" طارد قوي للبعوض والحشرات، ويستخدم كعلاج طبيعي للإنسان.

"القطيفة" من الأزهار التي تمنع الحشرات من أكل المحاصيل الزراعية، كما أنّ البعوض لا يحب رائحتها.

"إكليل الجبل" يستخدم أيضا في الطهي.

"الزيوت العطرية" يمكن استخدام زيت النعناع، القرنفل، شجرة الشاي، والليمون، من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها ثمّ رشها لطرد البعوض.