عاجل | التموين تزف بشرى سارة لـ 64 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.. عودة إضافة المواليد


السبت 16 سبتمبر 2023 | 10:19 صباحاً
البطاقات التموينية
البطاقات التموينية
العقارية

تعتبر البطاقة التموينية، واحدة من أكثر الأشياء أهمية؛ وذلك في ظل ما توفره من حصة تموينية أساسية لملايين المواطنين بمختلف المحافظات، مع الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة.

 

بوابة مصر الرقمية

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن عودة العمل لجميع الخدمات التموينية المقدمة على موقع دعم مصر، بما في ذلك، إضافة المواليد، بعد توقف مؤقت لجميع الخدمات، حيث تم وقف جميع الخدمات التموينية على بوابة مصر الرقمية عدا خدمتين فقط وهي بدل التالف والفاقد.

وأوضحت وزارة التموين، أن هذا القرار جاء عقب الشكاوى الواردة من مديريات التموين بخصوص حذف أفراد وبطاقات تموينية وتحويل بطاقات من محافظة إلى أخرى بدون علم أصحابها على بوابة مصر الرقمية.

وشددت الوزارة على جميع المكاتب بضرورة تسليم جميع البطاقات التموينية سواء بدل تالف أو بدل فاقد أو إصدار أو غيرها، إلى صاحب البطاقة شخصياً بعد التحقق من شخصيته.

البطاقات التموينية

ويشار إلى أن مصادر في وزارة التموين، كانت قد أكدت استمرار صرف السلع التموينية لحاملي البطاقات التموينية لنهاية الشهر الجاري، منوهة إلى عدم صحة ما يتردد من انتهاء صرف السلع من منافذ البقالين بعد منتصف الشهر وتحديدا يوم 17 سبتمبر الجاري.

حقيقة وقف صرف السلع التموينية

وقد ترددت أنباء عن اعتزام وزارة التموين، وقف صرف السلع التموينية في يوم 17 من كل شهر لحاملي البطاقات التموينية، بدلا من استكمال صرف المقررات حتى نهاية الشهر كما هو معتاد من 40 ألف منفذ بقال تمويني على مستوى الجمهورية.

ونفى مصدر مسئول في وزارة التموين، الأنباء المتداولة عن توقف صرف السلع التموينية يوم 17 من كل شهر، مؤكدا أن أصحاب البطاقات التموينية ممن لم يصرفوا حصتهم من السلع، يمكنهم الصرف بشكل منتظم حتى يوم 30 من كل شهر.

أما عن تحديث بطاقة التموين فكانت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، قالت إن تحديث بطاقة التموين 2023 تعد حاليا خطوة إلزامية على جميع أصحاب البطاقات ممن لم يقوموا حتى الآن بتسجيل رقم الموبايل على البطاقة أو تحديث البيانات الخاصة برب الأسرة الصادر باسمه كارت البطاقة التموينية.

وكانت وزارة التموين، قد أعلنت في 30 أغسطس 2023 ثبات أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2023، مشيرة إلى أن قائمة أسعار السلع التموينية لن تشهد أي تغيير في أسعار السلع، مؤكدة ثبات أسعار عدد 31 سلعة على القائمة والتي يأتي على رأسها الزيت والسكر والأرز والمكرونة.

وأكدت مصادر في وزارة التموين، استمرار إدراج سلعة الأرز على قائمة أسعار السلع مع عدم حذفه، مشددة على أحقية المواطنين في الحصول عليه بقيمة فارق نقاط الخبز المتوفرة لدى الأسرة والناتجة عن ترشيد استهلاك الخبز، إذ "تمنح وزارة التموين الأسرة قيمة 10 قروش عن كل رغيف خبز لا يتم صرفه على البطاقة؛ ليتم الحصول على سلع تموينية إضافية بقيمة المبلغ المتجمع من فارق نقاط الخبز".

صرف سلع التموين

كما تواصل منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، صرف السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، حيث تم صرف ما يقرب من 60% من مقررات التموين عن شهر سبتمبر الجاري حتى الآن، كذلك طرح السلع الغذائية وغير الغذائية منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة بمنافذ الشركات التابعة بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى بنسبة 20 إلى 25 % .

وتتيح وزارة التموين العديد من السلع على بطاقات التموين تضمن كافة السلع الأساسية، لصرفها ضمن مقررات شهر سبتمبر الجاري، من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، حيث يتم صرف السلع بقيمة الدعم المخصص لكل بطاقة تموين.

كما يتم توفير كافة السلع الغذائية من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة وبقالين التموين وفروع مشروع جمعيتي.

كما قامت الوزارة بتوفير أيضا اللحوم الطازجة والمجمدة وأيضا الدواجن والخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وذات جودة لتلبية احتياجات المواطنين وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.