الموانئ المصرية تستقبل 225 ألف طن قمح أوكراني وروسي


الخميس 14 سبتمبر 2023 | 04:36 مساءً
القمح الأوكراني
القمح الأوكراني
محمد مكاوي

تستقبل الموانئ المصرية ممثلة في ميناء الإسكندرية والدخيلة وشرق بورسعيد قرابة 225 ألف طن من القمح والفحم الحجري والجيري لصالح شركات الأسمنت.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فقد استقبلت ميناء الاسكندرية اليوم الخميس شحنة من القمح بواقع 4 الاف طن والتي تم استيرادها من أوكرانيا لصالح شركة كواليتي جرين، كما استقبلت شحنة من القمح الاوكراني أيضا لصالح نفس الشركة بواقع 3.9 ألف طن.

كما أنه من المقرر أن يستقبل ميناء الإسكندرية غدًا الجمعة شحنة من القمح الأوكراني لصالح شركة جرين انترناشيونال للاستيراد والتصدير، وذلك بواقع 5.4 ألف طن.

كما أنه من المقرر أن يستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الروسي يوم 17 سبتمبر الجاري لصالخ شركة العربية للمطاحن والصناعات الغذائية بواقع 31 ألف طن.

وتراجعت صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية خلال الموسم الجاري 2023/2024، وحتى 13 سبتمبر الجاري، بنحو 500 ألف طن، لتسجل 5.37 مليون طن، وفقًا لإعلان وزارة الزراعة الأوكرانية على موقعها الإلكتروني.

وبلغت صادرات القمح الأوكراني 2.5 مليون طن، أي أكثر بنحو 1.3 مرة عن الصادرات المسجلة الموسم الماضي 2023/2022، وبلغت صادرات الذرة 2 مليون و311 ألف طن، وهو ما يقل بمقدار مليون و113 ألف طن عن صادرات الفترة ذاتها من الموسم الماضي.

وتواجه الصادرات الزراعية الأوكرانية، منذ منتصف يوليو 2023، مع انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الآمن في البحر الأسود، هجمات روسية على الموانئ الأوكرانية، وهو ما يؤثر على إمكانات التصدير لتلك الموانئ.

وفي نفس السياق استقبلت ميناء الاسكندرية اليوم شحنة من الفحم الحجري لصالح الشركة الوطنية للأسمنت بواقع 54 ألف طن، والتي تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر أن تستقبل ميناء الدخيلة يوم 18 سبتمبر الجاري شحنة من الفحم الحجري بواقع 49.5 ألف طن لصالح الشركة العربية للأسمنت، والواردة من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أنه من المقرر أن يستقبل ميناء شرق بورسعيد، شحنة من الفحم الحجري الواردة من تركيا بواقع 77.7 ألف طن، لصالح شركة العريش للأسمنت.