أول تعليق من "الأرصاد" على رائحة الكبريت المنتشرة في الجو.. ومصير العاصفة دانيال (فيديو)


الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 | 09:18 مساءً
سبب رائحة الكبريت المنتشرة في الجو
سبب رائحة الكبريت المنتشرة في الجو
أحمد رجب

علقت الهيئة العاملة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، على رائحة الكبريت المنتشرة في الجو بسبب تغير الكتل الهوائية والتي ظهرت صباح اليوم.

سبب رائحة الكبريت المنتشرة في الجو

وأكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن العاصفة دانيال بدأت منذ مساء اليوم أن تتجه إلى الحدود الغربية المصرية، وأثرت على منطقة السلوم ومطروح وسيوة أيضا سواء بأمطار متوسطة الشدة، وهناك تحذيرات واضحة من هيئة الأرصاد الجوية وكانت التحذيرات أقوى من المتوقع لتجنب أي مشاكل والاستعداد بشكل كامل لأنه كان من الممكن أن يحدث شيء مشابه إلى ليبيا.

‏وتابعت شاكر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "مصطفى شردي"، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر قناة "الحياة" الفضائية، أن الإعصار بمجرد أن دخل إلى اليابسة فقد قوته وحركته وبالتالي انخفضت سرعة الرياح بعد أن كانت 80 كيلومتر في الساعة في دولة ليبيا وصلت في مصر إلى 40 كيلو متر على الساعة وسببت مجرد رياح محملة بالأتربة ونحن معتادين عليها ولا تسبب أي مشاكل.

أضافت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن المنخفض الجوي عندما يتكون على المسطحات المائية خصوصا البحر المتوسط يكتسب قوته من حرارة المياه وفي فصل الصيف هذا العام رأينا ارتفاعات كبيرة في الحرارة وبالتالي ارتفعت درجة حرارة مياه البحر المتوسط إلى 30 درجة وهذا رقم قياسي لذلك اشتد المنخفض عندما تكون على البحر المتوسط بسبب درجة حرارة البحر.

أما ‏بخصوص رائحة الكبريت المنتشرة في الجو، والتي ظهرت هي بسبب تغير الكتل الهوائية وظهرت اليوم صباحا، وتغير الكتل الهوائية هي التي سببت هذه الراحة ‏التي انتهت تماما مع سقوط الأمطار.