العاصفة دانيال.. وفاة 20 شخصا في ليبيا بسبب السيول


الاثنين 11 سبتمبر 2023 | 01:39 مساءً
العاصفة دانيال
العاصفة دانيال
العقارية

تسببت العاصفة دانيا، التي ضربت ليبيا، في تساقط سيول جارفة، أدت إلى وفاة 20 شخصًا، بينهم 6 من مدينة البيضاء و7 من شحات و7 من قندولة جراء السيول، بحسب عبد الرحيم مازق مدير مركز البيضاء.

وتعرضت مدينة درنة في شرق ليبيا للدمار بسبب العاصفة دانيال التي ضربت المنطقة وتأثرت بها المدن والمناطق الأخرى في المنطقة، وقد وصلت العاصفة إلى ذروتها يوم الأحد الماضي، حيث هطلت الأمطار بغزارة غير مسبوقة في هذا الوقت من العام.

وتسببت الأمطار الغزيرة في تدفق المياه بقوة في مجرى وادي درنة، الذي يصب في البحر المتوسط. وعلى الرغم من عدم تضرر السدين الرئيسيين الذين يحموان المدينة من السيول، إلا أن المياه التي تجمعت في وادي درنة تهدد حياة المواطنين وتعرض المعالم الرئيسية في المدينة للخطر، بما في ذلك ضريح الصحابة ومسجدها وشلال درنة، وهو أحد المعالم السياحية البارزة في المدينة.

حظر تجول بسبب العاصفة دانيال 

استجابت السلطات المحلية بإعلان حظر التجوال في المدينة وإجلاء السكان من المناطق القريبة من الشاطئ والأودية وأماكن صرف مياه الأمطار لضمان سلامتهم، وتعمل الفرق العاملة على مكافحة الفيضانات والسيول وإنقاذ العالقين في البيضاء، حيث غمرت المياه عددًا من المنازل والمرافق الحيوية بما في ذلك مركز البيضاء الطبي.

العاصفة دانيال في ليبيا

عمد عمدة بلدية البيضاء إلى دعوة السلطات في ليبيا للتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وحث المواطنين على البقاء في منازلهم وتجنب الخروج إلا في الحالات الضرورية، كما طالب بالمساعدة في إنقاذ الأشخاص العالقين جراء الفيضانات والسيول التي اجتاحت المدينة.