أبرز أخبار الساعات الماضية | زلزال وإعصار دانيال يضربوا مصر خلال ساعات وتأجيل المدارس


الاحد 10 سبتمبر 2023 | 09:06 مساءً
زلزال مصر
زلزال مصر
العقارية

ننشر لكم أبرز الأحداث والأخبار على مدار الـ12 ساعة الماضية، حيث شهدت مصر مجموعة من الأخبار والأحداث المتتالية والمتنوعة في العديد من المجالات المختلفة سواء الاقتصادية أو الاجتماعية، والتي كانت من أبرز أحداث اليوم الأحد، وبعدما لقت تلك الأحداث انتشارا واسعا بين المواطنين.

إعصار دانيال يضرب مصر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن المناطق التي ستضربها، العاصفة دانيال وحالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 10 من سبتمبر 2023، إذ تسود أجواء شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد وجنوب البلاد وجنوب سيناء، وحارة على السواحل الشمالية خلال ساعات النهار.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة اليوم الأحد على القاهرة 37 درجة، أما المحافظات الساحلية فتسجل 33 مئوية، وتظل الأجواء شديدة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد وتسجل 43 درجة.

ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء غطاء للرأس شمسية أو كاب عند الخروج إلى الشارع، وشرب المياه والسوائل بكثرة طوال ساعات النهار والليل أيضا، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

المناطق التي يضربها إعصار دانيال

وكشفت قالت الأرصاد الجوية في بيانها أن العاصفة دانيال غادرات اليونان مخلفة وراءها أضرار كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة، تحركت نحو الأراضي الليبية لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول كما يتوقع نشاطا"في سرعات الرياح وارتفاعا" كبير للامواج.

وأوضحت الأرصاد الجوية في بيانها أن العاصفة دانيال بدأت تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عينا مغلقة ،وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير.

وأشارت الأرصاد الجوية أنه لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية لتوقع مسار العاصفة بدقة، وتختلف النماذج فيما بينها على أين سيكون مسار مركز المنخفض؛ هل في اتجاه بنغازي أو اجدابيا أو سرت، ولكن في جميع الحالات فإن السواحل الليبية وبعض المناطق الداخلية ستتأثر بالعاصفة ولكن يبقي الشك في تحديد المناطق المعنية بأكثر بالأمطار عنفا.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تصل بقايا العاصفة دانيال إلى السواحل المصرية ( أقصي غرب الساحل الشمالي) يوم الاثنين القادم يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة التي تصل إلى رعدية على فترات متقطعة. 

 تأجيل الدراسة بشكل رسمي في هذه المدارس

أجلت بعض المدارس الدولية والخاصة، موعد بدء الدراسة في العام الدراسي الجديد، لمدة أسبوع، لتصبح يوم 18 سبتمبر، بدلًا 11 سبتمبر المقبل.

تأجيل الدراسة

وأرسلت بعض المدارس الدولية، جدولًا معدلًا لموعد بدء الدراسة، ليكون 18 سبتمبر هو أول أيام الدراسة في العام الجديد رسميا.

موعد بدء الدراسة رسميا

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2023 / 2024، يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، وحتى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024 .

تعليق الصحة على تأجيل الدراسة

وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، قد نفى المعلومات المتداولة بشأن تأجيل الدراسة بعد اكتشاف حالتي إصابة لمتحور كورونا الجديد، لافتا إلى أنه حتى اللحظة الحالية، فإن الأدلة العلمية لا تشير إلى هذا الاتجاه.

وأوضح حسام عبد الغفار تفاصيل اكتشاف أول إصابتين بمتحور كورونا جديد، قائلا: إن الحالتين يعانيان من أعراض الالتهابات التنفسية المعروفة، وحقيقة تأجيل الدراسة بسبب ذلك.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه ينصح بأهمية ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، وعند المعاناة من التهاب تنفسي أو أمراض البرد، مشددا على أهمية رفع قدرة الجهاز المناعي من خلال الأغذية الصحية السليمة.

وحذر من المضادات الحيوية، موضحا أنها لا تصرف إلا بتوجيهات الطبيب، لأن أضرارها قوية حال الحصول عليها عن طريق الخطأ، وهناك تحذير من منظمة الصحة العالمية بأن هناك 50 مليون شخص حول العالم مهددون بالوفاة بسبب المضادات الحيوية.

العالِم الهولندي يتنبأ بزلزال مدمّر يضرب مصر قريبا.. وتحذيرات عاجلة من "البحوث الفلكية" 

نفى الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ما تم تداوله من تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، بشأن حدوث زلزال مدمر في مصر، قائلا:"لا يوجد زلازل مدمرة في مصر".

وأكد الدكتور جاد القاضي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن ما يصرح به العالم الهولندي مجرد صدفة وهو ليس عالم زلازل".

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا يوجد اهتمام بتصريحات العالم الهولندي مطلقا الخاصة بأماكن حدوث الزلازل.

وأوضح، أن ما يمارسه العالم الهولندي نوع من الدجل ولا أساس له من الصحة ولا يوجد إثبات لصحة ما يدعيه.