توابع زلزال المغرب المدمر.. 7 أماكن في مصر معرضة للزلازل ونداء عاجل من البحوث الفلكية (اعرف التفاصيل)


السبت 09 سبتمبر 2023 | 04:37 مساءً
زلزال المغرب
زلزال المغرب
أحمد رجب

رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وقوع زلزال في الساعات الأولي من بداية اليوم السبت في المغرب، وجاء بقوة كبيرة حيث بلغت قوته 7 ريختر وأدي إلي وقوع المباني والبيوت وأودى بحياة أكثر والتي وصلت حتي الآن إلى 296.

زلزال المغرب

واوضحت الشبكة القومية أنه حدث صباح اليوم، السبت الموافق 9 سبتمبر 2023 علي بعد 3262 كيلو متر غرب سيوة وتقع في منطقة مراكش بالمملكة المغربية فى تمام الساعة الواحدة و11 دقايق.

المعهد القومي للبحوث الفلكية

أكّد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنَّ مصر بعيدة تمامًا عن أي تأثر بهذا الزلزال، نظرًا لعدم وجود أي تصدع أو تواصل أو فارق متصل من هنا للمغرب، موضحًا أنَّ المسافة من مصر للمغرب أكثر من 3 آلاف كيلومتر، وهذا يعد أمرا آمنًا من الناحية البيولوجية.

البحوث الفلكية توجه نصيحة للمواطنين

ونصح المواطنين في مصر والمغرب، أنَّه في حال حدوث أوي زلازل بسرعة إبلاغ الجهات المعنية لرصد الزلازل، وعدم الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا نصغى للأخبار المغلوطة.

7 أماكن في مصر معرضة للزلازل 

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات سابقة، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.

البحوث الفلكية ترد على العالم الهولندي

ورد الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على تنبؤات العالم الهولندي، بشأن وجود زلزال مدمر مقبل خلال أيام.

وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة تلفزيونية، إن العالم الهولندي يقول أشياء غير علمية، وأن ما يقوله بشأن الكواكب ليس له علاقة بـ الزلازل".

مناطق النشاط الزلزالي

وأشار الدكتور شريف الهادي، إلى أن علماء كثر ربطوا بين اكتمال بدر القمر وحدوث الزلازل في مناطق النشاط الزلزالي وهذا ما صرح به العالم الهولندي و لا يشترط اكتمال بدر القمر من أجل حدوث الزلازل مطلقا ".

وأوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا يوجد جهاز أو علم يؤكد أنه سيحدث زلزال فى هذه المنطقة وفى هذا التوقيت.