"تعاونيات البناء": 3500 جمعية تابعة للهيئة منها 100 منها مخالفة


الخميس 07 سبتمبر 2023 | 06:23 مساءً
اللواء وليد البارودي
اللواء وليد البارودي
خالد الأسمر

قال اللواء وليد البارودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، إن هناك فرق بين الجمعيات المتعثرة والمخالفة، لافتا أن هناك جمعيات قد تكون مخالفة ولكنها ناجحة بعكس الجمعية المتعثرة فقد يكون القائمين عليها غير قادرين على الإدارة.

أضاف البارودي، أن الجمعيات المخالفة حينما يأتي شكوى منها يتم تشكيل لجنة لفحص الجمعية وفحص الشكوى وإن كان هناك ما يستدعي اسقاط العضوية عن مجلس الإدارة يتم إسقاطها ويتم اجراء انتخابات جديدة للمجلس الجديد.

أشار، إلى أنه لم يكن هناك حصر سابق للجمعيات المخالفة نظرا لعدم وجود هيكلة لها في ظل وجود 3500 جمعية تابعة للهيئة، ولكن مع عمل ألية وحوكمة للجمعيات تم رصد حوالي 100 جمعية مخالفة، لافتا أنه يتم تسجيل وحصر كل الجمعيات المخالفة وبالتالي يمكن متابعة المنظومة والعمل على حل المشكلات التي تواجه الجمعيات.

أفاد، أن هذا الأمر سيفيد في صدور التشريع الجديد للجمعيات لأن اللائحة الخاصة بالجمعيات منذ عام 1981 وهنا لابد من تغييره ليتناسب مع الواقع الحالي ولكي يسهل علينا بعد ذلك وضع المواد التي تساهم في وضع الحلول للمشكلات التي تواجه الجمعيات وفقا للقوانين الجديدة.

وتابع البارودي، أنه بالنسبة للجمعيات المتعثرة، فيوجد لجنة مشكلة بقرار وزاري على رأسهم "الرقابة الإدارية" ويتم التعامل معهم سواء بالدعم الفني أو التعامل من خلال الشراكة مع مطور أو جمعية وتقديم كافة الحلول الفنية لتلك الجمعيات والتي تتماشى مع مشكلتهم.