ضريبة الأجور والمرتبات.. بيان هام من «الضرائب» بشأن أسس ومعايير الاحتساب


الاحد 03 سبتمبر 2023 | 03:21 مساءً
ضريبة الأجور والمرتبات
ضريبة الأجور والمرتبات
العقارية

كشف الدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الهدف من تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات.

ضريبة الأجور والمرتبات

قال رئيس مصلحة الضرائب إنه يأتي انطلاقًا من استراتيجية وزارة المالية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي، وتسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي، وكذلك تمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم، ومقدار الضريبة المستحقة وفقاً للقواعد المتبعة.

توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات

أضاف أن المنظومة تختص بتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات بصورة شهرية، ثم يتم التكامل مع منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة (الكور سيستم)، لسداد المطالبات الشهرية، وتقديم التسويات السنوية، مشيرًا إلى أن كل منظومة تعمل عبر المسار المخصص لها، تيسيرًا على الممولين وضمانًا لدقة وسلامة البيانات.

وأوضح أن منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات ستقوم بحساب الضريبة بطريقة مميكنة طبقًا للقانون، في ضوء البيانات المتاحة من خلال التكامل مع النظام، مشيرًا إلى أنه يتم التسجيل على منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات على مستوى كل صرفية، ويمكن لأصحاب الأعمال التسجيل على المنظومة مرة واحدة شهريًا بإجمالي الصرفيات التي تمت خلال الشهر.

منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

أشار إلى أن نموذج السداد الشهري هو نموذج يتم تقديمه على المنظومات الإلكترونية، وما تقوم به منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، هو تقديم هذا النموذج بصور آلية عن طريق التكامل بينها وبين منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية فور تقديم نموذج الاحتساب الشهري.

منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية

طالب الدكتور فايز الضباعني، أصحاب الأعمال القيام بسداد المطالبة الناتجة عن طريق هذا النموذج من خلال منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية، مؤكدًا أنه لن يُسمح لأصحاب الأعمال بتقديم هذا النموذج يدويًا على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية فور تفعيل حساباتهم على منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات.

 طرق تقديم نموذج الاحتساب الشهري

لفت إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات، تُتيح ثلاثة طرق لتقديم نموذج الاحتساب الشهري وهي عن طريق التكامل مع أنظمة حساب المرتبات بجهات الأعمال إن وجدت، أو تنزيل ملف إكسيل وتسجيل بيانات العاملين به وإعادة تحميله علي المنظومة للقيام بعملية الاحتساب، أو الإدخال اليدوي لبيانات العاملين على المنظومة مباشرة للقيام بعملية الاحتساب.

وأشار إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات لن تمنع عملية فحص ملفات أصحاب الأعمال، ولكن أعمال الفحص ستكون أبسط وأسرع في الإجراءات نظرًا لحساب ضريبة المرتبات وما في حكمها من قبل مصلحة الضرائب، مضيفًا أنه يمكن للممولين الاستفسار عن أي معلومة عن المنظومة من خلال التواصل على الخط الساخن 16395 الخاص بمركز الاتصال المتكامل لمصلحة الضرائب.