«يو بي إس» يسجل أكبر ربح فصلي سنوي لبنك خلال الربع الثاني


الخميس 31 اغسطس 2023 | 03:41 مساءً
يو بي إس
يو بي إس
فاطمة إمام

سجلت مجموعة «يو بي إس» خلال الربع الثاني أكبر ربح ربع سنوي على الإطلاق لبنك، نتيجة استحواذها الطارئ على بنك كريدي سويس، وأكدت أنها ستدمج الأعمال المحلية لمنافسها السابق بشكل كامل بحلول العام المقبل.

وجاءت المكاسب البالغة 29 مليار دولار، نتيجة للفرق المحاسبي بين السعر الذي دفعته مجموعة «يو بي إس» بقيمة 3 مليارات دولار لشراء بنك كريدي سويس، وقيمة الميزانية العمومية للمقرض المستحوذ عليه. ويسيطر بنك UBS الآن على ما يقرب من 5 تريليون دولار من أصول العملاء، مما يعزز مكانته كقوة عالمية لإدارة الثروات، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وأعلن البنك عن صافي أرباح أساسية قبل الضرائب بقيمة 1.1 مليار دولار في أول أرباح ربع سنوية مشتركة لـ UBS-Credit Suisse اليوم الخميس. وأشار إلى أنه يستهدف توفير التكاليف بأكثر من 10 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2026

وشهد بنك «يو بي إس» صافي تدفقات مالية جديدة بقيمة 16 مليار دولار في هذا الربع. فيما تباطأت تدفقات بنك كريدي سويس إلى الخارج إلى 39 مليار فرنك سويسري (44.4 مليار دولار).ويرى البنك انتعاشًا في نشاط العملاء، ويتوقع استمرار تدفقات الأصول الجديدة

بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من إتمام صفقة الاستحواذ على بنك كريدي سويس، يركز سيرجيو إيرموتي، الرئيس التنفيذي لبنك UBS، على تنفيذ واحدة من أكبر عمليات الاندماج على الإطلاق في مجال التمويل العالمي.

ومن المقرر أن تتضمن هذه المهمة الاستغناء عن آلاف الوظائف، كما أنها محفوفة بالمخاطر القانونية واحتمال تضخم التكاليف والجدل السياسي مع اقتراب الانتخابات السويسرية.

وقال إرموتي في بيان الأرباح اليوم الخميس: «سيعزز هذا المزيج مكانتنا باعتبارنا امتيازًا عالميًا رائدًا، وهو ما يمكن لسوقنا المحلية سويسرا أن تفخر به». «إننا نشعر بالتواضع إزاء هذه المهمة والمسؤولية الملقاة على عاتقنا».

ارتفع سعر سهم «يو بي إس» بنسبة 30% هذا العام، مما يجعله أفضل بنك أوروبي رئيسي من حيث القيمة. وتتفوق المكاسب المحاسبية لهذا الربع على أرباح جي بي مورجان تشيس البالغة 14.3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021، وهو الرقم القياسي الحديث للمقرضين الأمريكيين والأوروبيين.