"التنمية الحضرية" و "التخطيط العمراني" يفتتحان حفل "ادماج التكيف والمرونة المناخية في التنمية الحضرية في مصر"


الخميس 31 اغسطس 2023 | 03:03 مساءً
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
خالد الأسمر

نظمت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي " GIZ Egypt" حفلا تحت عنوان "ادماج التكيف والمرونة المناخية في التنمية الحضرية في مصر"، بحضور ممثلي صندوق التنمية الحضرية، ووزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني والجهات الحكومية المعنية وشركاء التنمية بالمنظمات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث.

ويهدف الافتتاح إلى تسليط الضوء على موضوع ادماج التكيف مع التغيرات المناخية و تعزيز المرونة و الشمول الاجتماعي في التنمية الحضرية في مصر، وهو الموضوع الذي يتناوله مشروع "بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية" بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية.

وأعرب كاي أندراشكو، نائب مديرالوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) مصر، عن تقدير الوكالة الكامل للتعاون المثمر مع صندوق التنمية الحضرية و الهيئة العامة للتخطيط العمراني على مدار السنوات الماضية والذي نتج عنه إنجازات ملحوظة.

وأضاف أنه "استكمالاً لهذا النجاح، ستواصل الحكومة الألمانية دعم شركائها المصريين لضمان مرونة و شمول المدن المصرية ودعم قدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية".

ورحب المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية ورئيس لجنة إدارة المشروع بالسادة الحضور وأكد أن احتفالية اليوم هي تأكيد وتوثيق للجهود التي تبذلها الحكومة الألمانية لمساعدة الجهات الحكومية في إدماج التكيف والمرونة المناخية في التنمية الحضرية في مصر.

كما أشاد صديق بأهمية الأدوات الجديدة التي سيطرحها المشروع ودورها المحوري لتمهيد الطريق للمزيد من المشروعات المستقبلية التي تتبني مفهوم المرونة المناخية.

وأضافت دكتور مهندس مها محمد فهيم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ونائب رئيس لجنة إدارة مشروع "بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية" أنه لتحقيق التنمية المستدامة، يجب الاهتمام بالبيئة من خلال تطوير المخططات العمرانية المكانية، لافتة أن احتفال اليوم بنشأة تعاون جديد من شأنه ضمان مستقبل أفضل لمصر.

وتنفذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) مشروع "بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية" بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وصندوق التنمية الحضرية.