عاجل.. ارتباك يضرب سوق الذهب العالمي قبل بيانات هامة


الخميس 31 اغسطس 2023 | 11:27 صباحاً
اسعار الذهب الآن
اسعار الذهب الآن
العقارية

ارتفعت أسعار الذهب بالقرب من أعلى مستوياتها في شهر واحد، اليوم الخميس، وسط ارتباك في الأسعار قبل صدور بيانات التضخم المفضلة للفيدرالي، إذ تتراجع العقود الآجلة بينما ترتفع العقود الفورية للذهب.

وتلقى الذهب مزيدًا من بيانات أمريكية جديدة تحفز مجلس الاحتياطي الفيدرالي على إيقاف ارتفاعات أسعار الفائدة هذا.

الذهب والدولار في مصر 

تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 1970 دولار للأوقية.

فيما ارتفعت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.09% إلى 1944 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.08% إلى 103.167 نقطة.

بيانات هامة منتظرة

على الرغم من مكاسب الذهب هذا الأسبوع فإنه يتجه لتسجيل انخفاض شهري نحو 1%، إذ يتطلع الدولار إلى أول ارتفاع شهري له في ثلاثة أشهر وتستعد عوائد سندات الخزانة الأمريكية لارتفاعها الشهري الرابع بعد أن وصلت إلى مستويات عام 2007 الأسبوع الماضي.

وقال مايكل لانجفورد، كبير مسؤولي الاستثمار في سكوربيون مينيرالز، إن نفقات الاستهلاك الشخصي وأرقام التوظيف الشهرية في الولايات المتحدة ستقدم مزيدًا من الوضع بشأن أسعار الفائدة الفترة المقبلة.

أظهرت البيانات الصادرة حتى الآن هذا الأسبوع أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة أقل من المتوقع في الربع الثاني، في حين انخفضت فرص العمل في الولايات المتحدة في شهر يوليو مع تباطؤ سوق العمل تدريجياً.

وأظهر تقرير "إيه دي بي" للوظائف الأمريكية، إضافة القطاع الخاص 177 ألف وظيفة في أغسطس، مقارنة بالإجمالي المعدل لشهر يوليو البالغ 371 ألفًا، في حين كان من المتوقع إضافة 200 ألف وظيفة.

وكشفت بيانات صدرت عن مكتب الإحصاء الفيدرالي أمس، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1% خلال الربع الثاني من العام وفق القراءة النهائية المعدلة، بعد أن بلغ معدل النمو في الربع الأول 2%.

وزادت توقعات المستثمرين بشأن توقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائدة في اجتماعاته المقبلة، حيث أشارت أداة متابعة الفائدة الفيدرالي على إنفستنغ السعودية إلى ارتفاع توقعات تثبيت الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل من 88.5% إلى 91%، بينما ارتفعت توقعات التثبيت في اجتماع نوفمبر من 52% إلى 59%.

وفي الوقت نفسه، أظهر مسح رسمي أن نشاط التصنيع انكمش للشهر الخامس على التوالي في أغسطس في الصين التي تعد من أكبر المستهلكين للسبائك.