"تبدأ من 600 ألف جنيهًا".. الجالية السودانية ترفع أسعار الإيجارات والتمليك بحدائق المعادي.. خاص


الاثنين 21 اغسطس 2023 | 02:36 مساءً
أسعار الإيجارات والتمليك
أسعار الإيجارات والتمليك
سلمى الخولي

قال صاحب مكتب «الزهراء للتسويق العقاري»، إن الجالية السودانية الوافدة ساهمت بشكل كبير في ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، موضحا أن الحالة المادية للسودانيين جيدة مما رفع أسعار إيجار الشقق والذي وصل إلى 10 آلاف جنيها فأكثر.

الجالية السودانية ترفع أسعار الإيجارات والتمليك بحدائق المعادي

وتابع صاحب المكتب، أن السودانيين يفضلون التمركز في مجموعة من المناطق، وفي الشوارع الجانبية عن الشوارع الرئيسية والتي تمتاز بأسعار مخفضة وأقل، حيث توجد شقق للايجار بدون فرش بأسعار تبدأ من 3 آلاف جنيها، بينما تتراوح متوسط أسعار المفروش بين 5 آلاف و7 آلاف.

أسعار التمليك تبدأ من 600 ألف جنيها

وفيما يخص أسعار التمليك للوحدات السكنية، قال صاحب مكتب الزهراء للتسويق العقاري، إن أسعار شقق التمليك تبدأ من 600 ألف جنيها، بينما تتواجد شقق تمليك تبدأ من أسعار 300 ألف جنيها ولكن بشوارع جانبية تتميز بالزحام وحالة العقار سيئة.

قفزة غير مسبوقة في أسعار الشقق

ويذكر أن على مدار السنوات الأخيرة الماضية، شهد السوق العقاري قفزة غير مسبوقة في أسعار الشقق بالعديد من المناطق على مستوى الجمهورية، سواء التمليك أو الإيجار المفروش وغير المفروش، نتيجة مجموعة من العوامل المختلفة التي ساهمت في هذا الارتفاع، من أهمها ارتفاع مواد البناء الحديد والأسمنت ووقف تراخيص البناء بجانب الإقبال الكبير من الجاليات العربية على الإقامة بتلك المناطق عقب اندلاع الحروب في بلادهم.

قفزات غير مسبوقة في الأسعار في الفترة الحالية

خلال جولة تفقدية لـ "العقارية" بين مكاتب التسويق العقاري والسماسرة بأحياء حدائق المعادي والمناطق المجاورة، أكد أصحاب المكاتب والسماسرة على وجود قفزات غير مسبوقة في الأسعار في الفترة الحالية مقارنة بالسنوات الماضية، نتيجة توافد العديد من السودانيين اللاجئين بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أشهر، الأمر الذي دفعهم إلى السفر للعديد من الدول المجاورة ومنها مصر، ليؤدي هذا الإقبال إلى ارتفاع أسعار الإيجارات بنسبة تجاوزت 200% خلال الفترة الأخيرة.