زيادة مبيعات 10 مطورين عقاريين بنسبة 88% في النصف الأول من 2023 والساحل يتصدر


باجمالي مبيعات تجاوزت 168 مليار جنيه

الاثنين 07 اغسطس 2023 | 03:14 مساءً
السوق العقاري في مصر
السوق العقاري في مصر
خالد الأسمر

كشف تقرير نصف سنوي أصدرته شركة زى بورد كونسالتينج لاستشارات الاعمال عن زيادة مبيعات 10 مطورين عقاريين بنسبة 88% خلال النصف الأول من العام الحالي 2023 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي باجمالي مبيعات تجاوزت 168 مليار جنيه، وحظيت مبيعات الساحل الشمالي على النصيب الأكبر من اهتمام المطورين العقاريين نظرا لكونه الجهة الأكثر جاذبية وذلك لارتفاع عائد الاستثمار بالمقارنة ، وكذلك لارتفاع سعر الوحدات بعد الشراء.

وأوضح التقرير، أن من أسباب ارتفاع المبيعات بشكل أساسي هو انخفاض قيمة الجنيه، حيث يسعى الجميع لتأمين رأس المال الحالي من خلال خيارات استثمارية أكثر موثوقية، مع الاستفادة من ارتفاع الأسعار المتوقع مستقبلاً.

مجموعة طلعت مصطفى في صدارة المطورين

وطبقا للتقرير، فقد تصدرت مجموعة طلعت مصطفى مجموعة العشرة الاوائل في النصف الأول من عام 2023 بمبيعات بلغت 51 مليار جنيه ؛ منها 21 مليار جنيه في الربع الأول؛ و 30 مليار جنيه في الربع الثاني والذي كان بمثابة مفاجأة للسوق العقارى.

"أورا" تحتفظ بالمركز الثاني بمبيعات حوالي 25 مليار جنيه

كما حافظت شركة " أورا" لنجيب ساويرس على المركز الثاني للربع الثاني على التوالي بإجمالي مبيعات 25 مليار جنيه مدعومة بمشروعي "سولانا" و "سيلفر ساندس" والذين هم الأكثر نجاحًا في هذه الفترة.

العلامة التجارية تدفع "بالم هيلز" للمركز الثالث بمبيعات 17 مليار جنيه

من ناحية أخرى ، جاءت "بالم هيلز" في المركز الثالث بمبيعات 17 مليار جنيه من مشروعاتها في غرب القاهرة والمراحل الجديدة في مشروعات " البادية " ، حيث ساهمت العلامة التجارية القوية والأسعار التنافسية وخطط السداد الممتدة في زيادة أرقام مبيعاتها.

13.4 مليار جنيه مبيعات "فاوندرز"

واستطاعت شركة فاوندرز ، تحالف "الأهلي صبور وهايد بارك" ، ان تحقق 13.4 مليار جنيه مبيعات لسد فجوة في السوق من خلال وحدات جاهزة للتسليم تقدم اسعاراً تنافسية؛ بينما ساهمت مشروعات "سيتى ايدج الجاهزة للتسليم في العاصمة الإدارية ومشروع " V40" التي أطلقته مؤخرًا في القاهرة الجديدة بشكل كبير في مبيعاتها البالغة 13.3 مليار جنيه وتصنيفها في المرتبة الخامسة.

مشروع "سولت" يضع "تطوير مصر" في المركز السادس بمبيعات 12 مليار جنيه

وارتفعت مبيعات شركة تطوير مصر إلى 12 مليار جنيه لتحتل المركز السادس ، حيث حققت مبيعات خلال الربع الثاني بما يقارب من 9 مليارات جنيه مصري من خلال مشروع "سولت" في الساحل الشمالي والذي ساهم بأكثر من 50% من إجمالي مبيعات النصف الأول من العام.

تحسن مبيعات ماونتن فيو بإجمالي 9.6 مليار جنيه

كما تحسنت مبيعات شركة ماونتن فيو التي جاءت في المركز السابع باجمالي 9.6 مليار جنيه مدفوعة بمشروعاتها في غرب القاهرة والتي تساهم بأكثر من 60٪ من إجمالي مبيعاتها في هذه الفترة. وكانت الشركة قد أطلقت مؤخرا مشروعها في الساحل الشمالي" لفلز" ، والذي من المتوقع أن يحقق مبيعات عالية في الربع الثالث من العام.

ارتفاع في مبيعات "لاند مارك"

وتابع التقرير، أن مبيعات شركة لاندمارك للتطوير العقاري ارتفعت الى 9.3 مليار جنيه لتحتل المرتبة الثامنة ، مدفوعة بمشروع " وان ناينتى" في القاهرة الجديدة، يليه أحدث مشاريعها السكنية والتجارية الفاخرة "سترايت".

"سوديك" تحقق مبيعات 9.2 مليار جنيه

كما ارتفعت مبيعات شركة سوديك الى 9.2 مليار جنيه لتحتل المركز التاسع، وادى تعاون الشركة مع شركة الصافي للتطوير العقاري الى الاستحواذ على أراض جديدة تبلغ مساحتها 440 فدانًا مما ساهم في دفع مبيعات الربع الثاني.

"نيو جيزة" ضمن العشرة الأوائل بمبيعات 9 مليار جنيه

تختتم شركة نيو جيزة قائمة العشرة الأوائل بـاجمالي مبيعات 9 مليارات جنيه ، مدفوعة بـمشروعها "سيشل بلايا" في الساحل الشمالي الذي ساهم بأكثر من 60٪ في مبيعاتها. ومن المتوقع كذلك أن ترتفع مبيعات الشركة بعد إطلاق مشروعها الأخير "بلايا رأس الحكمة " في الساحل الشمالي .

77 مليار جنيه إجمالي مبيعات الساحل الشمالي خلال عام 2022

وتعليقاً على النتائج قال ياسر عز العرب، عضو مجلس الإدارة لشركة زى بورد كونسالتينج :" ان إجمالي المبيعات في الساحل الشمالي العام الماضي 2022 بلغت 77 مليار جنيه ، بينما من المتوقع ان تبلغ مبيعات الساحل الشمالي من 100 الى 120 مليار جنيه بنهاية هذا العام".

من جهة اخرى صرّح أحمد نظمي، رئيس مجلس إدارة شركة زى بورد كونسالتينج، أن الدراسة أظهرت ارتفاع تكلفة مواد البناء والذي أدى إلى زيادة الأسعار بنسبة 25% إلى 50% ، مما تسبب في إقبال العملاء على الشراء تحسباً لزيادة الأسعارمستقبلاً". واختتم قائلاً: "كما لوحظ ان التركيز على دول الخليج والمملكة العربية السعودية أصبح هدفاً رئيسياً على أجندة غالبية المطورين".