تدفق الشركات إلى دبي يرفع إيجارات المكاتب 18% في الربع الثاني


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 04:30 صباحاً
دبي
دبي
وكالات

ارتفع متوسط إيجارات المساحات المكتبية من الفئة الفاخرة في منطقة الأعمال المركزية في دبي بنسبة 18% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 2300 درهم للمتر المربع سنوياً، بينما بلغ معدل المساحات المكتبية الشاغرة في المنطقة 10%، بحسب تقرير "جيه إل إل" المتخصصة في إدارة العقارات.

أشار التقرير إلى أن السبب في ارتفاع الأسعار يرجع إلى محدودية توافر المساحات المكتبية عالية الجودة وزيادة عدد الشركات حديثة الدخول إلى السوق، وهو ما جعل المساحات المكتبية المشتركة والمكاتب المخدومة خياراً أولياً لمعظم الشركات الجديدة التي لا تزال تدرس خيارات التأجير طويلة المدى.

كمثل الأمر في العاصمة أبوظبي، شهد الربع الماضي زيادة في معدلات الطلب على المساحات المكتبية وفي حجم المساحة المطلوبة، وتأتي هاتان الزيادتان مدفوعتين في الأساس بقطاعات الدفاع والتقنية والخدمات المالية. واستمر الطلب على المساحات المكتبية من الفئة الفاخرة في الارتفاع بسبب محدودية المساحات المتوافرة، مما أدى إلى ارتفاع متوسط الإيجارات لهذه الفئة من المساحات المكتبية على مستوى المدينة بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مسجلاً 1900 درهم للمتر المربع سنوياً.

وبصورة عامة، أصبح على المستأجرين تغيير استراتيجيتهم بسبب ارتفاع الإيجارات ومحدودية المساحات المتوافرة في المواقع الرئيسية. وبحسب تقرير "جيه إل إل"، لم تشهد دبي أو أبوظبي إنجاز أي مشاريع مكتبية خلال الربع الثاني، مما أدى إلى استقرار إجمالي المعروض عند 9.1 مليون متر مربع في دبي و3.9 مليون متر مربع في العاصمة. ومن المتوقع أن يشهد النصف الثاني من عام 2023 إنجاز نحو 99 ألف متر مربع في دبي، و41 ألف متر مربع في أبوظبي.