«بين كابيتال» الأمريكية تستحوذ على 90% من «أداني كابيتال» و«أداني هاوسينغ»


الاثنين 24 يوليو 2023 | 05:45 صباحاً
جوتام أداني
جوتام أداني
وكالات

اتفقت شركة باين كابيتال Bain Capital الأميركية اليوم على الاستحواذ على 90% من شركة أداني كابيتال Adani Capital وأداني هاوسنيغ Adani Housing ، لتشتري بذلك جميع استثمارات عائلة أداني في الشركة.

سيحتفظ غوراف غوبتا بحصة نسبتها 10% من Adani Capital وسيواصل العمل كمدير إداري ومدير تنفيذي لها للشركة، وفق بيان للشركة الأميركية.

تعد Adani Capital الذراع المالية غير المصرفية لمجموعة Adani التي بدأت عمليات الإقراض في عام 2017، وقد خصصت شركة باين 120 مليون من رأس المال الأساسي لتسهيل نمو الشركة، بالإضافة إلى خط سيولة بقيمة 50 مليون دولار في شكل سندات غير قابلة للتحويل.

يأتي اهتمام Bain بشركة الملياردير الهندي غوتام أداني في وقت تتعرض فيه لضغوط بعد أن اتهمتها شركة هيندنبورغ ريسيرش الأميركية، للبيع على المكشوف، بممارسات تجارية غير سليمة، ما أدى إلى انخفاض قيمته أكثر من 150 مليار دولار في قيمة الأسهم الرئيسية للمجموعة.

كانت هيندنبورغ كشفت في يناير عن البيع على المكشوف لأسهم الشركات المدرجة في مجموعة أداني، ونشرت تقريرًا اتهمت فيه المجموعة بالانخراط في "التلاعب الجريء بالأسهم ومخطط الاحتيال المحاسبي على مدى عقود".

يحتل الملياردير الهندي غوتام المرتبة 24 ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم، 51.9 مليار دولار، بعد أن تقلصت ثروته بنحو 75 مليار دولار منذ يناير الماضي.

وبحسب الشركة الأميركية، فإن الصفقة المتوقع أن تنتهي في الربع الأخير من هذا العام، بانتظار الموافقات التنظيمية، فيما تهدف الصفقة إلى وضع أداني كابيتال كشركة قائمة بذاتها للتوسع في عمليات الإقراض.

بدوره، قال رئيس مجلس الإدارة، غوتام أداني إنه أنا سعيد بتدخل الشركة الأميركية في هذا التوقيت، متوقعًا أن يساعد هذا الأمر على تضاعف نمو الشركة عدة مرات.

يأتي استثمارBain بعد استثمارات دولية أخرى جذبتها شركات أداني فقد رفعت شركة GQG حصتها في تكتل غوتام أداني بنحو 10٪ في مايو.

توقع غوراف غوبتا أن أن تنمو شركة أداني كابيتال لتصل إلى 4 أضعاف حجمها الحالي مع الالتزام المالي لشركة Bain.