تعرف على موعد تسعير رسوم السحب النقدي من ATM والمحافظ الذكية؟


الاحد 23 يوليو 2023 | 01:51 مساءً
رسوم السحب
رسوم السحب
فاطمة إمام

يترقب القطاع المصرفي قرار مجلس إدارة البنك المركزي قبل نهاية العام الجاري بشأن زيادة أو الإبقاء على تسعير عمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي "ATM" على غير عملائها والمحافظ الذكية.

الزم  البنك المركزي البنوك منذ 2020 بإعفاء كافة تعاملات السحب النقدي والخدمات الرقمية من الرسوم والعمولات قبل أن يعاود من عام لفرض رسوم على تعاملات السحب النقدي من ATM على البطاقات غير التابعة للبنك ومحافظ الهاتف المحمول مع وضع حدود قصوى للعملات تلتزم بها كافة البنوك.

كما قرر  البنك المركزي إعفاء 4 خدمات إلكترونية من الرسوم والعمولات التي وصل على بعضها 3 سنوات وتضمن (الإنترنت والموبايل البنكي، والتحصيل عبر الإنترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة، وإنستاباي).

رسوم السحب النقدي

وتلتزم كافة البنوك بتعليمات البنك المركزي الصادرة من بداية يوليو 2022 بعدم تجاوز قيمة الرسوم على السحب النقدي على العملاء من الماكينات غير التابعة للبنك عن 5 جنيهات في السحبة الواحدة كحد أقصى حتى نهاية ديسمبر 2023 وصدور قرار جديد.

وضاعف المركزي حد السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي على غير العملاء إلى 4 آلاف جنيه بدلا من ألفي جنيه للحد من قيمة الرسوم.

لكن بعض البنوك لجأت إلى فرض رسوم على الاستعلام عن الرصيد بطلب إيصال ورقي سواء على عملائها أو غير العملاء بهدف توفير إيرادات لتحمل تكلفة تشغيل ماكينة ATM من عمليات صيانة ولفافات الورق والأحبار التي ارتفعت أسعارها خلال آخر عامين.

محافظ الهاتف المحمول

تعد محافظ الهاتف المحمول أو كما يطلق عليها المحافظ الذكية إحدى الخدمات التي عاد البنك المركزي إلى فرض رسوم على التعاملات فيها بدية من يوليو 2022، وتم زيادتها قليلا في بداية يناير الماضي مع وجود إعفاءات على بعض التعاملات.

وتلتزم البنوك بتطبيق تعليمات البنك المركزي بالحد الأقصى للرسوم المقررة على التحويلات باستخدام المحافظ الذكية حتى نهاية ديسمبر 2023 وصدور قرار جديد من المركزي.

ما الرسوم المقررة على محافظ الهاتف حاليا؟

0.50 % على العمولة على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظتي هاتف محمول غير تابعتين لنفس مقدم الخدمة، بحد أقصى 15 جنيها للمعاملة.

 جنيه واحد الحد الأقصى للمصروفات التي يتحملها العميل لمعاملات التحويل الأخرى التي تتم بين محافظ الهاتف المحمول التابعة لنفس مقدم الخدمة، وذلك لعملية التحويل الواحدة.

إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريًا للتحويل من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة أخرى.