صدمة عالمية بسبب الأرز وانخفاض كبير في الأسعار بمصر


صدمة عالمية بسبب الأرز وانخفاض الأسعار في مصر

السبت 22 يوليو 2023 | 04:48 مساءً
الأرز
الأرز
العقارية

أسعار الأرز.. أعلنت الهند، أكبر مصدري الأرز في العالم، منع تصدير الأرز الأبيض عدا البسمتي، بداعي أن حظر تصدير الأرز يساعد على ضمان إمدادات السوق المحلي، والتخفيف من ارتفاع أسعار الأرز.

أسعار الأرز

وأكدت وزارة شئون المستهلك والأغذية الهندية الخميس الماضي، أن صادرات الهند من الأرز الأبيض عدا البسمتي ارتفعت بنسبة 35% على أساس سنوي في الربع الثاني، بعدما كانت قد منعت في سبتمبر 2022، صادرات الأرز المكسور الرخيص، بعد جفاف كبير في مناطقها الرئيسية المنتجة، وفرضت ضريبة 20% على صادرات الأرز عالي الجودة.

حظر تصدير الأرز

وتمثل صادرات الهند من الأرز الأبيض، باستثناء البسمتي، حوالي ربع إجمالي صادراتها من الأرز، وكانت قد صدرت في العام الماضي، 10.3 ملايين طن من الأرز الأبيض غير البسمتي، فيما حذرت شركة "جرو انتيليجنس" التي تحلل البيانات الخاصة بالمواد الخام، من القرار الهندي، لأنها تمثل وحدها أكثر من 40% من شحنات الأرز العالمية، وقد يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تعتمد على الصادرات الهندية.

أسعار المواد الغذائية

وأضافت أنه من المتوقع أن تعاني الدول الأفريقية وتركيا وسوريا وباكستان من الحظر، لأنها تواجه بالفعل تضخما هائلا في أسعار المواد الغذائية، فيما قال المحلل في مجموعة "رابوبنك" أوسكار تجاكرا، إن موردي الأرز الآخرين ليس لديهم احتياطيات للتعويض عن توقف الصادرات الهندية من الأرز الأبيض.

وفي ظل ما قد يتعرض له العالم في أزمة بسوق الأرز، تشهد مصر انخفاضا في أسعار الأرز الشعير للأسبوع الثالث على التوالي، ليخسر الطن بين 1300 إلى 1500 جنيه للطن، مقارنة بأسعاره مطلع الأسبوع الماضي، وانخفض سهر الأرز الشعير عريض الحبة إلى 12700 جنيه، مقارنة بـ 14 ألف في الأسبوع الماضي، وبلغ سعر الأرز الشعير رفيع الحبة 11.5 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 13 ألف جنيه الأسبوع الماضي.

سعر الأرز الأبيض

وانخفض الأرز الأبيض ليتراوح بين 19 إلى 22 ألف جنيه في الطن، وفقًا للنوعه سواء كان عريض أو رفيع الحبة، وحسب نسبة الكسر والمضرب، فيما يأتي التراجع بسبب زيادة المعروض وهدوء السوق وعودته للمستويات الطبيعية، حيث أنه كلما اقترب موسم حصاد الأرز أسهم ذلك في تراجع أسعاره في الأسواق، ما يسهم في استقرار أسعاره وعودته لمستوياته الطبيعية.