عبدالمطلب عمارة: 10 شركات مقاولات و30 ألف عامل على قدم وساق بالعاصمة الإدارية


الاثنين 22 اغسطس 2016 | 02:00 صباحاً

المرافق تعد بمثابة عصب التنمية فى أى مجتمع عمرانى جديد، فبدون المرافق لن يكون هناك تنمية حقيقية وتصبح هذه المشروعات مجرد خرسانات لا قيمة لها .. بهذه الكلمات بدأ المهندس عبد المطلب عمارة.. مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون المرافق، حواره مع «العقارية»، كاشفا عن أن الهيئة تدرس إنشاء 5 محطات تحلية مياه البحر لخدمة العاصمة الإدارية وخليج السويس وشرق بورسعيد والعلمين الجديدة خلال المرحلة القادمة.

وأكد أن العمل بموقع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يجرى على قدم وساق لتنفيذ المشروع فى المواعيد المحددة له طبقا لتوجيهات القيادة السياسية العليا، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا تنفيذ حى سكنى على مساحة 1000 فدان فى منطقة تجمع محمد بن زايد يضم 24 ألف وحدة سكنية كإسكان متميز بمساحات تبدأ من 120 مترا وحتى 180 مترا، هذا إلى جانب بدء تجهيز حى سكنى آخر فى نفس المنطقة على مساحة 1000 فدان بإجمالى 24 ألف وحدة سكنية أيضا، كما يجرى إدخال المرافق لمنطقة الحى الحكومى التى تقع على مساحة 1500 فدان، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من تلك الأعمال فى مدة 18 شهرا من تاريخ بدء التنفيذ.

وأشار إلى أن جهاز مدينة العلمين الجديدة يسير بخطى ثابتة فى تنفيذ مدينة العلمين الجديدة على مساحة 40 ألف فدان، لتعد بمثابة مقصد سياحى وثقافى عالمى جديد، حيث من المقرر أن تصبح مدينة ساحلية متكاملة الخدمات ومستدامة طوال العام ، موضحا أنه يجرى إنشاء مجموعة من الفنادق والأبراج والشاليهات وبحيرة صناعية بالشريط الساحلى من «العلمين الجديدة» على مساحة 2000 فدان، وكورنيش للعامة على الشريط الساحلى بطول 14 كم وعمق 800 متر، فضلا عن إنشاء منطقة اسكان اجتماعى بمساحة 500 فدان جنوب الطريق الساحلى لتضم 8400 شقة لمحدودى الدخل.. وإلى تفاصيل الحوار...

 لاشك أن تكليفات القيادة السياسية بالإسراع فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى أعلنت عن إنشائها شرق وغرب البلاد وضعت على عاتقكم مسئولية كبرى فى تنفيذ هذه المشروعات.. فإلى أين وصلت معدلات تنفيذ مرافق العاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن؟

 فى البداية أؤكد أن المرافق والبنية الأساسية للمجتمعات العمرانية الجديدة تعد بمثابة شريان الحياة لهذه المجتمعات فبدون المرافق لن يكون هناك تنمية حقيقية وتصبح هذه المشروعات مجرد خرسانات لا قيمة لها، ومن هنا بدأت وزارة الإسكان تولى اهتماما كبيرا لقطاع المرافق، فلم يعد هناك طرح لأى أراض على الأفراد أو المطورين دون أن تكون كاملة الترفيق، وبالتالى عند إعلان القيادة السياسية عن إنشاء مدن عمرانية جديدة كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة كان لابد أن نبدأ بتوصيل المرافق الرئيسية لأراضى المشروعات فى المقام الأول.

وبالفعل بدأنا العمل فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بداية شهر أبريل الماضى، والتى تقع على مساحة إجمالية تقدر بـ 170 ألف فدان، والمرحله الأولى منها على مساحة 40 ألف فدان، والأسبقية الأولى على مساحة 12 ألف فدان، وقد تم البدء بتطوير المرحلة العاجلة 3000 فدان من الأسبقية الأولى.

وأشير إلى أنه تم البدء بتنفيذ حى سكنى على مساحة 1000 فدان فى منطقة تجمع محمد بن زايد يضم 24 ألف وحدة سكنية حيث يجرى تنفيذ 16 ألف وحدة سكنية منهم كإسكان متميز ما بين فيلات وتوين هاوس وعمارات بارتفاعات أرضى و7 أدوار وبمساحات تبدأ من 120 متر وحتى 180 مترا، هذا إلى جانب البدء تجهيز حى سكنى آخر فى نفس المنطقة على مساحة 1000 فدان بإجمالى 24 ألف وحدة سكنية أيضا، حيث يجرى العمل حاليا على إدخال المرافق للمنطقة ثم بعد ذلك بدء إنشاء الوحدات السكنية.

كما يجرى أيضا إدخال المرافق لمنطقة الحى الحكومى التى تقع على مساحة 1500 فدان سواء أعمال الطرق وتسويات الأرض تمهيدا البدء إنشاء مقرات الوزارات الحكومية به، والجدير بالذكر أن ارتفاعات المبانى داخل المشروع تصل إلى 60 مترا. ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من هذه الأحياء فى مدة 18 شهرا منذ بداية التنفيذ.

 وماذا عن التكلفة الاستثمارية لإدخال المرافق للأسبقية الأولى؟

تقدر تكلفة المرافق للأسبقية الأولى بـ 5 مليارات جنيه، والتى تضم توصيل المياه والكهرباء والغاز وكافة أعمال الطرق وتسويات الأراضى، ويجرى حاليا توصيل خط المياه بقطر 1000 ملى من العاشر من رمضان، وسيتم توصيله إلى حدود العاصمة الإدارية الجديدة، ليستخدم فى أعمال البناء والطرق، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من توصيله فى 30 سبتمبر القادم.

هذا إلى جانب أنه يجرى حاليا إنشاء مشروع محطة كهرباء العاصمة الجديدة بقدرة 4800 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى نحو 17 مليار جنيه، والذى يتكون من 8 وحدات غازية و4 وحدات بخارية قدرة كل منها 400 ميجاوات، حيث إن الوحدات الأربع البخارية تعمل بدون وقود إضافى وبالاعتماد على عادم الوحدات الغازية، ومن المنتظر أن يتم تشغيل هذه المحطة فى عام 2018.

وبالنسبة لمشروعات الصرف الصحى، يتم حاليا إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحى على أعلى مستوى معالجة ثلاثية لرى المساحات الخضراء والحزام الأخضر حول العاصمة الإدارية، وذلك جنبا إلى جنب مع تنفيذ أعمال وصلات التليفونات.

 كم عدد شركات المقاولات العاملة بموقع مشروع العاصمة الإدراية الجديدة؟

شركات المقاولات العاملة بالموقع تقدر بـ 10شركات مقاولات فى جميع التخصصات، كما تصل أعداد العمالة بموقع مشروع العاصمة الإدارية لأكثر من 30 ألف عامل، حيث إن جميعها شركات مصرية ومن كبرى الشركات العاملة فى قطاع المقاولات، ويأتى على رأسها شركة المقاولين العرب وطلعت مصطفى وكونكورد والشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد.

 هل هناك حاجة إلى إنشاء محطات تحلية للمياه لتغطية الاحتياجات المتنامية للمدن الجديدة بداية من العاصمة الإدارية مرورا بمدينة الجلالة ووصولا بمنطقة شرق بورسعيد؟

 بالفعل، يجرى دراسة إنشاء محطة تحلية على خليج السويس بطاقة إنتاجية تقدر بـ 500 ألف متر مكعب كمرحلة أولى لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، ويجرى حاليا تحديد مساحة الأرض التى سيتم إنشاء المحطة عليها مع شركة البتروكيماويات والشركة المالكة للأرض، وفى انتظار انتهاء هذه الإجراءات للبدء بتنفيذ المحطة، كما يجرى أيضا إنشاء محطة لتحلية مياه البحر لتغذية «مدينة الجلالة» بطاقة تقدر بـ 150 ألف متر مكعب، كما يتم حاليا إنشاء محطتين لتحلية المياه فى المنطقة الصناعية بشمال خليج السويس، ومحطة أخرى فى شرق مدينة بورسعيد على البحر المتوسط، ومثلها فى مدينة العلمين الجديدة التى تم بدء إنشائها بالفعل خلال المرحلة الماضية، حيث إن مدة تنفيذ محطات التحلية تستغرق 24 شهرا لتنفيذ كل محطة من بداية بدء التنفيذ.

 هل سيتم الاستعانة بتجارب الدول الأخرى لتحلية مياه البحر؟

 بالفعل، سيتم الاستعانة بالخبرة السنغافورية فى إنشاء أحدث محطات تحلية مياه البحر، التى لديها خبرات واسعة فى أحدث التقنيات لتحلية مياه البحر خلال الفترة المقبلة.

 وإلى أين وصلت معدلات تنفيذ مدينة العلمين الجديدة حتى الآن؟

 مدينة العلمين الجديدة تقع على مساحة 40 ألف فدان، وسوف تكون بمثابة مقصد سياحى وثقافى عالمى جديد، حيث من المقرر أن تصبح مدينة ساحلية متكاملة الخدمات ومستدامة طول العام وليس مجرد مصيف لا يعمل سوى 3 أشهر فى السنة وذلك على غرار محافظة الإسكندرية، حيث إنها ستضم مناطق سكنية وترفيهية وخدمية وتعليمية وصناعية، ومن المنتظر أن تضم المدينة شريطا ساحليا بامتداد مارينا بمساحة 6500 فدان.

 وما مراحل تنفيذ المدينة حتى الآن؟

 لقد بدأ جهاز مدينة العلمين الجديدة تنفيذ جزء من الشريط الساحلى من المدينة على مساحة 2000 فدان من إجمالى 6500 فدان، وتضم تلك المنطقة شاليهات ومجموعة من الفنادق والأبراج والمبانى التجارية وبحيرة صناعية وكورنيش للعامة بطول الشريط الساحلى بأكمله الذى يصل إلى 14 كم وعمق 800 متر، كما يجرى حاليا تنفيذ منطقة إسكان اجتماعى على مساحة 500 فدان فى جنوب الطريق الساحلى والتى من المقرر أن تضم نحو 8400 وحدة سكنية ضمن مشروع المليون وحدة الذى يخاطب محدودى الدخل، والتى تصل التكلفة الاستثمارية لتنفيذ المرافق به 1.5 مليار جنيه.

 وما أبرز شركات المقاولات التى تعمل فى الموقع حاليا؟

 تم إسناد أعمال الشريط الساحلى لشركة المقاولون العرب، فضلا عن إسناد تنفيذ منطقة الإسكان الاجتماعى على مساحة 500 فدان لشركة المقاولات المصرية «مختار ابراهيم».

 معاناة معظم المدن الجديدة من نقص فى المياه وبالأخص مدينة القاهرة الجديدة مستمرة خاصة فى أشهر الصيف، فهل سيتم حل هذه المشكلة قريبا؟

 بالفعل، عانت المدن الجديدة منذ فترة نقص مياه الشرب، ولكن هذه المشكلة فى طريقها للحل قريبا، حيث إنه سيتم افتتاح وتشغيل محطة مياه القاهرة الجديدة بسعة 500 ألف متر مكعب فى اليوم، وذلك بالخطوط الناقلة من النيل حيث إنها ستحل مشكلة المياه بمدينة القاهرة الجديدة والمدن المجاورة لها.

أما مدينة 6 أكتوبر فقد انتهت مشكلة المياه بها نهائيا، وذلك بعد افتتاح محطة مياه جديدة بطاقة إنتاجية تقدر بـ 1.7 مليون متر مكعب فى اليوم، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى منها بطاقة إنتاجية تقدر بـ 400 ألف متر مكعب، وذلك بتكلفة استثمارية تقدر بـ 3.2 مليار جنيه، الأمر الذى أنهى مشكلة المياه فى مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد نهائيا.

 وهل الاعتمادات المالية المخصصة لتوصيل مرافق المدن الجديدة فى موازنة الهيئة تكفى لكل هذه المشروعات؟

 بكل تأكيد، فالحمد لله يتم الإنفاق على ترفيق المدن الجديدة من موارد الهيئة الذاتية، حيث وصل إجمالى الموازنة العامة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالى الجديد -2016 2017 إلى 37 مليار جنيه، وذلك لأول مرة فى تاريخ هيئة المجتمعات، حيث إن معظمها سيوجه لتوصيل المرافق للمدن العمرانية الجديدة.