«تسلا» تستثمر مليار دولار بحاسب عملاق لدعم «القيادة الذاتية»


الجمعة 21 يوليو 2023 | 01:50 صباحاً
إيلون ماسك يستعرض إحدى سيارات تسلا
إيلون ماسك يستعرض إحدى سيارات تسلا
وكالات

لا تدخر "تسلا" أي نفقات لتصبح لاعباً رئيسياً في مجال الحوسبة الفائقة، وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية، إنها تخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار في ما يسمى "بروجكت دوجو" (Project Dojo) لتصميم الكمبيوتر العملاق "دوجو" بنهاية 2024.

أخبر ماسك المستثمرين أمس الأربعاء بأن الكمبيوتر العملاق يجري تصميمه داخل الشركة للتعامل مع كميات هائلة من البيانات، بما في ذلك المقاطع المصورة من سيارات "تسلا" واللازمة لإنشاء برامج القيادة الذاتية.

وقال خلال مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين "سننفق أكثر من مليار دولار على "دوجو" خلال العام المقبل.

أثار الإعلان عن هذا الإنفاق الضخم مخاوف المستثمرين على ما يبدو، مما ساهم في تراجع سهم "تسلا" في تعاملات ما بعد الإغلاق يوم الأربعاء بأكثر من 4%. سارع زاكاري كيركورن، مدير "تسلا" المالي، إلى التوضيح في المكالمة أن الاستثمار مقسم بين البحث والتطوير والنفقات الرأسمالية، ويتماشى مع توقعات الإنفاق المذكورة سابقاً لثلاث سنوات.

 قال ماسك إن "تسلا" لديها "كمية مذهلة" من المقاطع المصورة تحت تصرفها، وذلك بفضل استخدام عملائها نظام مساعدة السائق القائم على الكاميرا والمسمى "أوتو بايلوت" (Autopilot) وميزة ذات صلة يجري تسويقها تحت اسم "فول سيلف درايفينغ بيتا" (Full Self-Driving Beta) والتي جمعت بيانات قيادة تتجاوز 300 مليون ميل. وقالت الشركة في أحدث إعلان للأرباح إنها بدأت في إنتاج كمبيوتر "دوجو" للتدريب.