مدينة 6 أكتوبر: تنظيم جلسة حول مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء


الخميس 20 يوليو 2023 | 02:15 مساءً
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة
خالد الأسمر

نظم جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، جلسة مشاركة الشباب في مشروع خطة عمل المدينة الخضراء بالتعاون مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية.

أقيمت الجلسة بحضور المهندس عادل النجار رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، وعدد من المسؤولين والتنفيذيين بالجهاز ومنظمات المجتمع المدني بالإضافة إلى عدد من شباب الجامعات.

ناقشت الجلسة أفكارا مختلفة حول كيفية تعزيز مفهوم المدينة الخضراء المستدامة، وشارك الشباب اهتمامهم الكبير بكونهم جزءا من حملات التوعية سواء في جامعاتهم أو مجتمعاتهم.

وقدم الشباب أنشطة مقترحة لجهاز المدينة في التغلب على التحديات البيئية، معربين عن استعدادهم بذل الجهد للوصول بمدينة 6 أكتوبر لمدينة خضراء مستدامة.

تضمنت ورشة العمل مقدمة لأهداف الاستدامة، حيث كانت مدينة 6 أكتوبر هي المدينة المصرية الأولى التي تنضم إلى برنامج المدن الخضراء، تلاها عرضا للتحديات الرئيسية والإجراءات المقترحة في القطاعات التي تركز عليها خطة عمل المدن الخضراء وتم مناقشتها مع الشباب.

بدأت فعاليات الجلسة بكلمة المهندس عادل النجار، حيث رحب بالحضور، معربا عن سعادته بمشاركة هذه النخبة الجليلة من الجامعات بمدينة 6 أكتوبر من عمدائها وأساتذتها الكرام وطلابها في وضع بصمة لمشروع تحويل المدينة لمدينة خضراء مستدامة.

قال "النجار"، إن هذه المشاركة بمثابة نواة في تفعيل دور الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل عام بالمدينة بالإضافة إلى دمجهم في عملية نشر الوعى المجتمعي، متابعا: إن الأعمال التطوعية على اختلافها تسهم في نهضة الأمة وتطورها حتى لو كانت أعمالا بسيطة ونحن اليوم في حاجه ماسة لجعل العمل التطوعي ثقافة مجتمعية تنتشر بين أطياف المجتمع بكافة فئاتها.

من جانبها، أكدت المهندسة حنان عبد العظيم نائب رئيس الجهاز، على أن الشباب له تأثير كبير في بناء ونهضة الوطن وتنمية وبناء المجتمع، حيث يعد الركيزة الأساسية والعمود الفقري في بناء المجتمعات، حيث يفهم قوة وطاقة وحيوية كل مجتمع من حولهم فهو الأساس لزيادة القوة الإنتاجية للعالم والمجتمع والحفاظ على مبادئه.

قال النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب، إن للشباب دور مؤثر في بناء المجتمع، حيث لا يقتصر على مجال محدد بل يمتد إلى جميع مجالات المجتمع، بما في ذلك المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

أوضح القطامي، أن دور الشباب فعال ومميز في جميع قطاعات التنمية الحالية، فالشباب لديهم القدرة على النهوض بالمجتمع ولديهم شخصيات مختلفة تساعدهم في دعم الأمة وتحقيق مكانة عالية لها بين المجتمعات الأخرى، مؤكدا أن توجهات القيادة السياسية ترتكز على توفير جميع سبل الدعم لتحقيق رؤية مصر 2030.