عاجل | في الأكشاك والبنزينة.. مفاجأة جديدة للمدخنين اليوم بشأن «أسعار السجائر»


الخميس 20 يوليو 2023 | 01:34 مساءً
أسعار السجائر
أسعار السجائر
أحمد رجب

حالة من الارتباك وعدم الاستقرار تسيطر على سوق السجائر، وذلك بعدما أعلنت بعض الشركات عن رفع أسعار السجائر، ثم التراجع عن قرار الزيادة بعدها بساعات، ثم العودة ورفع الأسعار مرة أخرى، ما زاد من حالة الارتباك، في ظل احتكار بعض التجار للسجائر، وبيع البعض الآخر السجائر بأسعار أعلى من السعر الرسمي، فيما فسرت شعبة الدخان ذلك، بأن هناك بعض التجار الذين يحتكرون السجائر في انتظار الإعلان عن فرض الضرائب الجديدة، وزيادة الأسعار لتحقيق أعلى ربح.

زيادة أسعار السجائر

وأعلنت شركة فيليب موريس مصر، في بيان لها، أمس الأربعاء، عن زيادة أسعار السجائر بالأسواق رسميا، حيث تتضمن زيادة أسعار السجائر الجديدة الأنواع التالية:-

- سجائر ميريت.

- سجائر مارلبورو.

- سجائر إل إم.

- التبغ المسخن HEETS Selections.

وأكدت الشركة أن تطبيق الزيادة الجديدة يكون بداية من اليوم الخميس، فيما تتراوح قيمة الزيادة بين 3 و5 جنيهات للعبوة الواحدة من أنواع السجائر التقليدية.

أسعار السجائر الجديدة

ومن جانبه، قال علي كرمان، المدير العام لشركة فيليب موريس مصر والمشرق، إن زيادة أسعار السجائر تأتي كضرورة للاستمرار في إطار تأمين قدرة الشركة على تزويد المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين بمصر بالمنتجات عالية الجودة التي يبحثون عنها، موضحا أن أسعار السجائر الجديدة كالتالي:

- سعر سجائر ميريت 64 جنيها مرتفعة من 59 جنيها.

- سعر سجائر مارلبورو بأنواعها 59 جنيها مرتفعة من 54 جنيها.

- سعر سجائر مارلبورو كرافتد بأنواعها 49 جنيها مرتفعة من 44 جنيها.

- سعر سجائر إل آند إم بأنواعها 42 جنيها مرتفعة من 39 جنيها.

- سعر عبوة التبغ المُسخن "HEETS Selections" بأنواعها 50 جنيها مرتفعة من 48 جنيها.

- سعر عبوة التبغ المُسخن "HEETS Dimensions" بأنواعها 50 جنيها (دون تغيير).

وشددت فيليب موريس مصر، على التزامها بتزويد السوق بكافة احتياجاته من السجائر، طبقا للأسعار الرسمية، مطالبة من التجار الالتزام بقوائم الأسعار الصادرة عن الشركة والمعتمدة منها، مشيرة إلى أن أسعار جميع منتجاتها معلنة بشفافية من خلال رمز "QR Code" الذي تم تطبيقه على عبوات السجائر التقليدية وعبوات لفائف التبغ المسخن.

أسباب زيادة أسعار السجائر

من جانبه، قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بشركة الشرقية للدخان، إن جميع أنواع سجائر الشركة تبلغ 24 جنيهًا، حيث كانت أخر زيادة لأسعار السجائر في مارس الماضي، مشيرا إلى أن سعر السجائر المحلية ثابت حتى الآن بخلاف شركة فيليب موريس والتي رفعت أسعار سجائرها من 3 إلى 5 جنيهات.

وأضاف أمان، أنه خلال يونيو من كل عام، ومع السنة المالية الجديدة، يتوقع التجار وجود زيادة ضريبية على السجائر، ما يدفعهم لتخزين المنتجات ما يؤدي لارتفاع الطلب، مؤكدا أن الشركة الشرقية للدخان سوف تتخذ إجراءات جديدة للتخفيف من أزمة أسعار السجائر في السوق، على أن يكون من بين هذه الإجراءات توفير المنتج بطريقة منتظمة.

مفاجأة بضخ كميات جديدة

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، إن السبب الرئيسي في التلاعب بأسعار السجائر والارتفاع الجنوني هو التباطؤ في إصدار تعديلات ضريبية، مشيرا إلى أن شركة فيليب موريس ارتفاع أسعار السجائر بسبب تصريح رئيس لجنة الخطة و الموازنة بالبرلمان بتأجيل النظر في التعديلات الضريبية إلى شهر أكتوبر.

وأضاف إمبابي، أن وزارة الداخلية ضبطت 2000 كرتونة سجائر مخزنة لدى التجار، مشيرا إلى أن شركة فيليب موريس ستضخ كميات أكبر من السجائر، خاصة في محطات البنزين ابتداءً من اليوم الخميس.

أما عن باقي أسعار السجائر الشعبية في الأسواق فهي كما هي، وهذه قائمة بأسعارها:-

- يتراوح سعر سجائر بوكس بين 10 إلى 15 جنيها.

- سعر سجائر كليوباترا كينج سايز 23 جنيها.

- سعر سجائر كيلوباترا سوفت كوين 24 جنيها.

- سعر سجائر بوسط / بلومنت 23 جنيها.

- سعر سجائر بوكس بين 20 إلى 24 جنيها.

- سعر سجائر كليوباترا سوبر 24 جنيها.

- سعر سجائر مونديال "أحمر - أزرق - سيلفر" 24 جنيها.

- سعر سجائر مونديال سويتش "منتول - بلوبيري" 24 جنيها.

- سعر سجائر كليوباترا بلاك 24 جنيها.

- سعر سجائر ماتوسيان سوبر 24 جنيها.

- سعر سجائر فايسروي/ بال مال 23 جنيها.

أسعار السجائر المستوردة

وكانت شركة جابان توباكو انترناشيونال "جي تي أي اليابانية" بمصر، أعلنت عن زيادة أسعار منتجات السجائر، وجاءت الأسعار الجديدة كالتالي:-

- سعر سجائر وينستون أحمر 35 جنيها.

- سعر سجائر وينستون أزرق 35 جنيها.

- سعر سجائر وينستون سيلفر 35 جنيها.

- سعر سجائر وينستون كاست 35 جنيها.

- سعر سجائر وينستون توت 35 جنيها.

- سعر سجائر جمل أصفر 40 جنيها.

- سعر سجائر جمل أزرق 40 جنيها.

- سعر سجائر جمل اكتفيت 43 جنيها.