رئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشترك


الخميس 20 يوليو 2023 | 10:50 صباحاً
رئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشترك
رئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشترك
محمد مكاوي

بدأ المهندس خالد محمود عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية زيارته إلى العاصمة هراري بدعوة من وزير الحكم المحلي والعمل العام بجمهورية زيمبابوي، حيث استهل زيارته بتفقد موقع المدينة الجديدة بمنطقة جبل هامبدن التي من المقرر أن تصبح بديلًا حضاريًا للعاصمة هراري.

كما تفقد عباس مبني البرلمان وباقي مكونات المشروع من واقع المخطط العام والتقي بعد ذلك وزير الحكم المحلي والعمل العام وعدد من المسئولين بالوزارة حيث تم عمل عرض تقديمي للمدينة الجديدة بواسطة الجانب الزيمبابوي تلي ذلك استعراض كامل لموقف العاصمة الإدارية الجديدة مع الإشارة إلى انتهاء عملية انتقال الحكومة.

رئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشتركرئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشترك

وفي إطار فعاليات الزيارة التقي المهندس خالد عباس مع كونستنتينو شويجا نائب رئيس الجمهورية الذي توجه بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بتقديم العون والمساهمة في إنجاح مشروع المدينة الجديدة وباقي المشروعات مع الإشادة بالتاريخ الطويل من العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه أشار المهندس خالد عباس إلى أن الزيارة تأتي في اطار توجيهات رئيس الجمهورية بتقديم كل المساعدة الممكنة لإنجاح مشروع العاصمة الجديدة وباقي المشروعات سواء الخاصة بإعادة تطوير العاصمة هراري او أي مشروعات قومية اخري بالدولة كمشروع سد (باتوكا) الذي من المقرر أن تبدأ جمهورية زيمبابوي في بناء قريبا حيث تم عرض مقترح المساهمة في بناءه اسوة بما تم في سد يوليوس نيريري بتنزانيا من خلال تواجد الشركات المصرية المتخصصة والتي تمتلك كوادر بشرية متميزة من مهندسين وفنيين مهرة جاهزة للعمل في المشروعات المختلفة بالدولة.

جدير بالذكر أن الزيارة تأتي في أعقاب زيارة نائب رئيس جمهورية زيمبابوي إلى مصر والعاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر يونيو 2023 والذي أبدى خلالها اعجابه الشديد بالمشروع مع طلب التعاون بين البلدين لنهو المشروع الخاص بهم طبقًا لما تم في العاصمة الإدارية الجديدة.

تسلم الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، دعوة من كارلوس ألبيرتو دوسانتو، وزير الأشغال العامة والحضر والإسكان بدولة أنجولا، لزيارة أنجولا، ردًا على زيارة الوزير الأنجولى للقاهرة، ولتعزيز التعاون فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك خلال لقائه السفير نيلسون مانويل كوزمى، سفير أنجولا بالقاهرة.

رئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشتركرئيس العاصمة الإدارية يزور زيمبابوي ويبحث التعاون المشترك

ورحب الدكتور عاصم الجزار، بتلبية دعوة نظيره الأنجولى، لزيارة عمل لدولة أنجولا، وتعزير علاقات التعاون بين البلدين، ونقل الخبرات المصرية لأشقائنا فى دولة أنجولا، فى المجالات التى أوضحها السفير الأنجولى، وتشمل، إنشاء المدن الجديدة، وفى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات البنية الأساسية (مياه الشرب والصرف الصحى)، ومشروعات الإسكان بأنواعها المختلفة، ومشروعات الطرق والكبارى، وغيرها من مجالات التنمية العمرانية.