عاجل | أول تعليق من وزارة الكهرباء على أزمة تكرار انقطاع الكهرباء


الخميس 20 يوليو 2023 | 08:54 صباحاً
قطع الكهرباء
قطع الكهرباء
العقارية

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تقليل استهلاك الكهرباء هذه الفترة يقلل فترات تخفيف الأحمال التى لجأت إليها الوزارة، بسبب موجة الحر الشديدة التى أدت الى زيادة الحمل على استخدام الكهرباء، مُطمئنًا المواطنين بأن عملية تخفيف الأحمال سنتنهى خلال يومين أو ثلاثة.

تشهد مصر خلال الفترة الحالية أزمة انقطاع للكهرباء بشكل مستمر، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما أثار جدلًا واسعًا على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث تجاوز عدد ساعات انقطاع الكهرباء في بعض المناطق والقرى أكثر من 6 ساعات متواصلة، وهو الأمر الذي دفع مجلس الوزراء في جلسته أمس الأربعاء  لمناقشة هذه الأزمة.

وأرجع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الأزمة إلى زيادة معدلات استهلاك الكهرباء، قائلًا: " نحن حاليا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية"

وأوضح أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة شديدة الحرارة التي نشهدها حالياً، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة .

وتابع: انعكست الضغوطات على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، ما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأكد رئيس الوزراء أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.

وأشار بيان مجلس الوزراء اليوم إلى أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.