الإمارات تبيع نفطها لثالث أكبر مستورد عالمي بعملة غير الدولار


الاحد 16 يوليو 2023 | 11:15 مساءً
نفط
نفط
وكالات

نقلت رويترز عن مصادر أن كل من حكومة الهند والإمارات يفكران في بدء آلية لدفع الروبية مقابل درهم لتسوية التجارة الثنائية بين البلدين.

وقالت مصادر صناعية وحكومية إن الهند والإمارات قد يعلنان بدء آلية دفع روبية مقابل درهم لتسوية التجارة الثنائية خلال زيارة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، لأبو ظبي والتي تبدأ يوم السبت.

وقالت مصادر إن الهند ستستخدم الآلية لدفع ثمن النفط فضلًا عن واردات أخرى من الإمارات رابع أكبر مورد نفطي لها في العام المنتهي في مارس.

وتعد الهند في الوقت الحاضر ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم وأعلن البنك المركزي الهندي في العام الماضي عن محاولاته لتسوية التجارة العالمية بالروبية.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند والإمارات 84.5 مليار دولار في 2022/23. تحرص الهند على دفع ترتيبات عملات محلية مماثلة مع دول أخرى، حيث تتطلع إلى تعزيز الصادرات وسط تباطؤ التجارة العالمية.

وقال مسؤول مطلع على التفاصيل إن الهند قد تدفع أول دفعة بالروبية مقابل النفط الإماراتي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك). إلا أنه لم تعلق أي جهة رسمية على هذه المعلومة.

وقال مصدران حكوميان آخران إن الآلية كانت قيد المناقشة، ومن المحتمل أن تبدأ قريبًا. وقال مصدر حكومي لرويترز إن البنوك المركزية في البلدين تجري محادثات متقدمة و "قريبة جدا" من إبرام اتفاق.

تستورد دول الخليج الغنية بالنفط ما يصل إلى 80-90 ٪ من طعامها وتريد تأمين سلاسل التوريد الخاصة بها.

تعهدت الإمارات العربية المتحدة بتقديم ملياري دولار للمساعدة في تطوير سلسلة من "مجمعات الطعام" في الهند لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في جنوب آسيا والشرق الأوسط.

وقال وزير التجارة الهندي الشهر الماضي إن الهند والإمارات اتفقتا بشكل متبادل على زيادة التجارة الثنائية غير البترولية إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030. تعمل الإمارات العربية المتحدة أيضًا كمركز تجاري لمزيد من الوصول إلى الأسواق في إفريقيا وأوروبا.